الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:17 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونان تحذر تركيا من انتهاك مياهها الإقليمية

المياه الإقليمية اليونانية
المياه الإقليمية اليونانية

وجهت أثينا تحذيرا لتركيا اليوم الاثنين في إخطار ملاحي جديد من دخول سفنها لمياها الإقليمية، ذلك بعد أن نددت الخارجية اليونانية بخطوة إرسال أنقرة مجدداً سفينة تنقيب إلى شرق المتوسط، معتبرة أن ذلك يشكل تهديدا خطيرا على السلام والأمن الإقليمين.

وأكدت اليونان أن تركيا غير جديرة بالثقة ولا تتمتع بالصدق، مشيرة إلى أنها لا تريد الدخول في حوار جدي، وأن أبرز دور تقوم به هو زعزعة الاستقرار في المنطقة وهو ما حدث بالفعل انطلاقا من "ليبيا ووصولا إلى منطقة بحر إيجه وقبرص وسوريا والعراق والآن ناغورنو كاراباخ".

اقرأ أيضا: عاجل | لقاء ”تركي يوناني” لبحث قضايا ثنائية وإقليمية

استفزاز تركي جديد

يشار إلى أن تركيا كانت قد أعلنت أمس الأحد أنها سوف ترسل مجددا إلى شرق المتوسط سفينة التنقيب عن النفط في مياه تتنازع عليها السيطرة مع اليونان، في خطوة اعتبرت اليونان أنها تعيد رفع منسوب التوتّر مع أثينا.

وقالت البحرية التركية في رسالة إلى نظام الإنذار البحري "نافتيكس" إن السفينة "عروج ريس" ستقوم بأنشطة في المنطقة، بما في ذلك جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى 22 أكتوبر.

اقرأ أيضا: اليونان: تركيا تتعمد ممارسة الاستفزازات شرق المتوسط

يذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي، بعثوا خلال قمة في وقت سابق ببروكسل، رسالة حازمة إلى تركيا مصحوبة بتهديد بفرض عقوبات إذا لم توقف عمليات التنقيب التي تعتبر غير قانونية في مياه قبرص الإقليمية.