الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:59 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: اكتمال منظومة ”النافذة الواحدة” بأكبر الموانئ قبل نهاية يونيو 2021

 محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن الحكومة تسابق الزمن لإنجاز كافة المشروعات القومية لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية، في الموانئ، البرية، والبحرية، والجوية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، مما يساعد في الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية.

 يأتي ذلك بالإضافة إلى دعم منظومة النافذة الواحدة القومية للتجارة الخارجية، من أجل تبسيط الإجراءات الجمركية، وتقليل وقت الإفراج، وبالتالي تقليل تكلفة البضائع في السوق المحلي، على النحو الذى يساعد في تحسين تصنيف مصر لمؤشرات أداء الأعمال الدولية المهمة ومنها التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال وبيئة الاقتصاد الكلي.

وأضاف وزير المالية، أن المراكز اللوجستية تعمل في موانئ القاهرة وغرب وشرق بورسعيد والعين السخنة، ومن المقرر أن تكون في دمياط في نوفمبر المقبل، والإسكندرية في نهاية أكتوبر الجاري، لذا ستتم إدارة 90% من الواردات والصادرات إلكترونيًا في غضون ثلاثة أشهر بنهاية يناير 2021، ويساعد إلى حد ما على تعزيز حركة التجارة الدولية وتحسين ترتيب مصر في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

وأشار "معيط"، إلى أن المراكز اللوجستية تهدف لتقليص زمن الإفراج الجمركي بموانئ السخنة وشرق وغرب بورسعيد، وتم تقليل وقت الإفراج الجمركي للبلاد إلى أقل من 3 أيام بنهاية 2020، وبقية موانيء مصر قبل نهاية 2021.

وقال معيط، إنه سيتم الانتهاء من تشغيل نظام "النافذة الواحدة" بالجمارك في أكبر الموانئ بالجمهورية قبل نهاية يونيو 2021، كنقطة التقاء لتبادل المعلومات والوثائق مع جميع الأطراف المشاركة في التجارة والنقل، لما توفره من آلية لتسهيل إجراءات التجارة الخارجية، وتوحيد النماذج اللازمة للإفراج عن البضائع والفواتير، وتنفيذ نظام الدفع الرقمي، وتطوير مؤشرات الأداء وأنظمة المراقبة والإنذار المبكر، لافتًا إلى انخفاض عدد المستندات والإجراءات المطلوبة، ودمج العديد من الموافقات التنظيمية، وتوسيع نظام الإفراج المسبق وتطبيق نظام المعلومات المسبق قبل نهاية يونيه 2021.

اقرأ ايضا: محدث.. سعر صرف اليورو في البنوك اليوم الإثنين 19 أكتوبر 2020

وقال معيط، إن تطبيق "النافذة الواحدة" ستنفذ في الإسكندرية خلال شهر ونصف، وبنسبة تغطية 100%، لأنها أكثر المحافظات استعدادا للانتقال إلى النظام الجديد من حيث القوى العاملة والبنية التحتية، بمراعاة الاستفادة من تجربتى "القاهرة وبورسعيد" فى سرعة تجاوز التحديات عند الانتقال إلى الموانئ الأخرى.

وأوضح الوزير، أنه تم إنشاء وحدة لمتابعة رئيس مصلحة الجمارك لمتابعة البضائع المهملة يوميا، ومراقبة حالة حاويات البضائع الخطرة والحاويات الراكدة المهملة في الموانئ والمخازن الجمركية، ووضع آلية لتحسين كفاءة التخلص منها للمساعدة في تبسيط إجراءات التخلص من هذه الحاويات ومنع تكدسها في الموانئ والمنافذ الجمركية.