الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:38 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التفاصيل الكاملة لمد مبادرة ”ما يغلاش عليك” شهرا إضافيا لتحفيز المواطن على الشراء

ما يغلاش عليك
ما يغلاش عليك

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في قرار له خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد منذ قليل، لمتابعد عدد كمن الأحداث الجارية، استمرار المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي “مايغلاش عليك”، بذات الشروط لمدة شهر إضافي على الأقل.

 

اقرأ أيضا: عاجل | البورصة المصرية تخسر 3.9 مليار جنيه في ختام جلسة اليوم

تخصيص 12.5 مليار جنيه دعما للمواطنين للشراء

 

وجاء قرار رئيس الوزراء بالتمديد للمبادرة، بعد الموعد المقرر لإنتهاء المبادرة في 26 أكتوبر 2020، في ظل الانتعاش الذي سببته المُبادرة، والأرقام الضخمة التي تحققها، بمشاركة آلاف التجار، وتخصيص 12.5 مليار جنيه دعما للمواطنين للشراء.

 

وقال المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في وقت سابق، إن مبادرة "ميغلاش عليك" التي أطلقها الرئيس السيسي دعما للمواطنين، هي بمثابة مبادرة رد الجميل لكل المشاركين في المبادرة من مستهلكين وتحار ومصنعين، موضحا أنه تم تكريم، ٩ تجار حققوا أعلى مبيعات في المبادرة الرئاسية لتحفيز المستهلك المصري «ما يغلاش عليك» موضحا أن المبادرة استهدفت تحريك عجلة الاقتصاد القومي، وتشجيع المنتج المحلي، وتخفيف الأعباء عن المواطنين خاصة أصحاب البطاقات التموينية.

 

وخلال مؤتمر اليوم، استعرض مدبولي، الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن المبادرة الرئاسية.

 

المبادرة مرت بثلاث مراحل

 

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال المؤتمر، إن المبادرة مرت بثلاث مراحل أساسية منذ بدايتها في 26 يوليو 2020 حتى 16 أكتوبر 2020.

وبدأت المرحلة الأولى بحوالي 130 مصنعا، و700 تاجر، وأقل من 4 آلاف منتج.

 

واستمرت عمليات البيع في مبادرة ما يغلاش عليك بصورة منخفضة، بنسب زيادة أسبوعية متوسطة، حيث بلغ متوسط الفواتير اليومية 552 فاتورة، برقم مبيعات 20.3 مليون جنيه.

 

وذكر الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المرحلة الثانية والتي شهدت ازدياد أعداد المنتجات إلى 65 ألف منتج، وعدد التجار إلى ما يزيد على 2000 تاجر، وشهدت متوسط 6290 فاتورة يومياً، برقم مبيعات 83.5 مليون جنيه.

 

ثم جائت الطفرة في المرحلة الثالثة، وفق تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، ،والتي شهدت قفزات كبيرة في معدلات البيع، بمتوسط 13856 فاتورة يومية، برقم مبيعات 174.1 مليون جنيه، ووصل الرقم في يوم 16 أكتوبر إلى 22892 فاتورة في يوم واحد.