الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:03 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيل فرخندة حسن.. المجلس القومي للمرأة يعلن الحداد لـ3 أيام

فرخندة حسن
فرخندة حسن

أعلن المجلس القومى للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، الحداد لمدة 3 أيام، وذلك لرحيل الدكتورة فرخنده حسن، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقًا.

وشيعت اليوم جنازة الدكتورة فرخندة حسن، من مدينة 6 أكتوبر، وذلك بمشاركة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، وعدد كبير من أعضاء المجلس والعاملين به.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي، عن حزنها الشديد في وفاة الدكتورة فرخنده حسن، مؤكدة أن المجلس فقد شخصية نسائية فريدة للمرأة المصرية، ستبقى حية فى القلوب، فقد كانت مصدر إلهام لجميع من حولها، وأخذت على عاتقها قضايا المرأة المصرية، لإزالة العقبات والتحديات التى تواجهها، ودعمها في الحصول علي حقوقها، فضًلا عن دورها في تربية أجيال تخرجوا على أيديها من خلال عملها كأستاذة ودكتورة جيولوجيا بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وتميزت بالعطاء بلا حدود وتقديم النصح والمساعدة للجميع.

يشار إلي أن فرخندة حسن، من مواليد 1930، وحصلت على بكالوريوس علوم من جامعة القاهرة، قسم كيمياء جيولوجيا، عام 1952، ودبلوم علم النفس والتربية، عام 1953، ماجستير جيولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة،عام 1966، دكتوراة في الجيولوجيا من جامعة بيتسبرج بالولايات المتحدة، عام 1970.

وحصلت على وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى، عام 1980، وكانت عضوًا بمجلس الشعب في الفترة من 23 يونيو 1979 وحتى 20 مارس 1984، وعضوًا بمجلس الشورى في الفترة من 1986 وحتى 1989، ورئيس اللجنة البرلمانية للتنمية البشرية، وعضو بالمجلس البرلماني الأورومتوسطي، وأمين عام المجلس القومي للمرأة.

وعُينت عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، وهي رئيس مشارك للمجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي التابع للجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية.

اقرأ أيضًا: لقطة طريفة.. الرئيس السيسي يطالب الأمير فهد بن سلطان بنزع الكمامة لالتقاط الصور التذكارية