الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:45 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بعد خسارته في الانتخابات.. متى يتم رفع الحصانة عن مرتضى منصور رسميا؟

مرتضى منصور
مرتضى منصور

ظلت الحصانة البرلمانية جدارا يحتمي به مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول طوال السنوات الماضية، التي كان يرفض مجلس النواب إسقاطها للتحقيق معه، لتتحطم جميع البلاغات المقدمة له على صخرة تلك الحصانة.

 

واليوم، أعلنت اللجنة العامة لدائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، مؤشرات نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020، والتي شهدت خسارة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول، ودخول 4 مرشحين آخرين جولة الإعادة من بين 36 مرشحًا.

 

وخسر مرتضي منصور الانتخابات رسميا بعد أن حل في المركز السادس في ترتيب المرشحين بـ 21271 صوتا في الدائرة التي خصص لها مقعدان من مقاعد مجلس النواب، لينتظر الجميع موعد سقوط الحصانة رسميا عن مرتضى منصور.

المادتان 116 و106 تحددان موعد رفع الحصانة عن مرتضى منصور

وحسب المادة 106 من الدستور مدة مجلس النواب خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وأول اجتماع للمجلس الحالي كان في 10 يناير 2016 أي أن مدته تنتهي دستوريا في 9 يناير 2021.

كما أن المادة نفسها تنص على أنه حتى بعد انتهاء دور الانعقاد الأخير يمارس النواب أعمالهم الرقابية والتشريعية حتي انتخاب المجلس الجديد وانعقاد اولي جلساته، ولا زال النواب الحاليون لم تنتف عنهم صفة النائب دستوريا حتى انتهاء المدة المقررة يوم 9 يناير 2021، ويتمتعون بكافة حقوقهم الدستورية ومنها الحصانة.

 

اقرأ أيضًا: عاجل | ”طارت الحصانة”.. خسارة مرتضى منصور في ميت غمر والإعادة بين 4 مرشحين

وحسب المادة 116، يمكن لرئيس الجمهورية دعوة النواب لجلسة طارئة في أي وقت حتي انتهاء مدتهم ويمكن لعدد يبلغ عُشر نواب المجلس طلب عقد اجتماع غير عادي بطلب منهم حتى انتهاء مدة المجلس وفقا للمادة 106 و116.

 

وبناء عليه، لن تسقط الحصانة البرلمانية عن مرتضى منصور قبل يوم 9 يناير المقبل، لتمتعه بكافة حقوقه كنائب بمجلس النواب الذي لم تنته مدته بعد.