الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 09:42 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عن أسطورة مصرية قديمة.. مسرح ثقافة أسيوط يشهد عرض ”مراكب الشمس” فرقة منفلوط تعرض ”المهرج” ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد ”جابر البغدادي” يشارك في فعاليات المجلس العلمي عن السنة النبوية الشريفة ”تموين القليوبية” تضرب بيد من حديد بحي شرق على الأسواق عميد آداب طنطا يستقبل وفد من الوكالة الدولية للتنمية الأمريكية وهيئة الاميديست السبت.. تحالف الأحزاب المصرية يفتح ملف المعايير المزدوجة للهيئات والمنظمات الدولية وشركات النقل الذكى انطلاق مراجعات الثانوية العامة لمبادرة ” تقدر في 10 أيام ” واقبال كثيف من الطلاب محافظ أسوان يؤكد بأن المحافظة شهدت مشروعات استثمارية للأماكن الغير مستغلة التعليم تعقد مؤتمرا حول الدمج الشامل بالتعاون مع منظمة اليونسيف بمحافظة أسوان فينسنت: بايرن ميونخ مؤسسة كبيرة في كرة القدم سكرتارية المرأة بعمال مصر تنظم يوم رياضي رئيس جامعة قناة السويس يُهنيء ”سحر حساني” لفوزها بجائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية

مفاجأة في واقعة طبيب الشرقية.. الفتاة معرضة للحبس 3 سنوات

طبيب الشرقية
طبيب الشرقية

عقب عدة أسابيع من الواقعة التي أثارت الكثير من الجدل، أخلى قاضي المعارضات في محكمة الزقازيق الجزئية بالشرقية، سبيل الطبيب المتهم بالتحرش بفتاة، داخل سيارة ميكروباص بكفالة 2000 جنيه على ذمة التحقيقات، قبل أن يتم قبول استئناف النيابة على قرار الإخلاء، وتجديد حبسه مرة أخرى 15 يومًا.

وكانت فتاة قدمت بلاغا تتهم فيه طبيبا بشريا "معيد بجامعة الزقازيق"، بالتحرش بها داخل سيارة ميكروباص كانت تستقلها بدائرة قسم ثان الزقازيق، وذلك عقب انتشار مقطع فيديو للواقعة المذكورة، تمكنت على إثرها الأجهزة الأمنية من ضبط الطبيب وعرضه على النيابة العامة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

الفتاة قد تجد نفسها موضع اتهام، ومعرضة للعقوبات القانونية، حال ثبوت أقوال الأستاذ الجامعي، وفقًا للدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العام.

وقال عامر خلال حديثه لـ"الطريق"، إنه في حال ثبوت استخدام الفتاة لعبارات شتائم وتوبيخ قد تتحول إلى واقعة سب وقذف، ولكن يمكن التغاضي عنها وفقًا للمشرع.

اقرأ أيضًا: عاجل | المحكمة تخلي سبيل طبيب الشرقية المتهم بالتحرش بفتاة داخل الميكروباص

المادة 302 من قانون العقوبات تنص على: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونًا أو أوجبت احتقاره عن أهل وطنه".

وأضاف أستاذ القانون العام، أنه في حال ثبوت أن البلاغ كاذب والفتاة غير صادقة، سيتم توجيه تهمة البلاغ الكاذب للفتاة، والتي تستوجب عقوبة عليها بحد أقصى السجن 3 أعوام.

وتنص المادة 304 من قانون العقوبات على: "لا يحكم بهذا العقاب على من أخبر بالصدق وعدم سوء القصد الحكام القضائيين أو الإداريين بأمر مستوجب لعقوبة فاعله، ونصت المادة 305 عقوبات، وأما من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعة غير الأخبار المذكورة ولم تقم دعوى بما أخبر به".