الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار| مخرج ”حظر تجول”: عملت الفيلم بسبب السكوت عن الجريمة.. وإلهام شاهين مستبيعة سينمائيا

أمير رمسيس وإلهام شاهين
أمير رمسيس وإلهام شاهين

أمير رمسيس لـ "الطريق": الخوف بيكسر السينما.. وأجلنا مشهد النهاية لصعوبته

بدأت في الفيلم عام 2017.. وفصلت الممثلين عن بعض لهذا السبب

مش صعب التعامل مع إلهام شاهين.. وأرتاح في الكتابة للمرأة

"الخوف مش بيصنع أفلام حلوة.. ومتحمس جدًا بمشاركة الفيلم"، بهذه الكلمات أعرب المخرج أمير رمسيس عن سعادته الكبيرة بمشاركة فيلمه "حظر تجول" للنجمة إلهام شاهين ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن دورته الـ42.

وحاور "الطريق" المخرج أمير رمسيس والذي كتب أيضًا سيناريو الفيلم، الذي كشف لنا عن كواليس العمل وأصعب المشاهد بجانب قضية الفيلم المثيرة للجدل والتي لم تظهر بشكل واضح في السينما من قبل.

وإلى نص الحوار:

ما الذي حمسك لطرح مثل هذه القضايا الجدلية؟
الخوف مش بيصنع أفلام حلوة، كل فترة كانوا يقولوا لي مش بتخاف تتكلم عن الفكرة كذا؟، وأنا أرى إن الخوف بيكسر السينما وعمرها ما هتبقى سينما حقيقية.

متى بدأت في التحضير للفيلم؟ ومن أين جاءت لك فكرته؟
فكرت في الفكرة عام 2017 ووقتها كان هناك أكثر من خبر بيتناول حوادث مشابهة وأنا بتعامل مع هذه القضية إنها جريمة والمتكرر فيها الصمت اللي بيكون حواليها وبستغرب سكوت مجتمعات وعائلات لأحداث مشابهة.

وحسيت إننا محتاجين نتكلم ونطرحها للجدل المجتمعي وكسر حالة الصمت والتواطؤ.

لماذا حرصت على إبعاد أبطال الفيلم عن بعضهم قبل التصوير؟
أنا متعود واتربيت على مدرسة بروفات الترابيزة شهر وشهرين قبل التصوير، ولازم كل فريق العمل يلتقون ببعضهم، منذ عملي مساعد مخرج للراحل يوسف شاهين.

كنت حاسس ده خطر على قصة الفيلم وكنت عايز في البداية نحس بالاغتراب خاصةً في عيون الممثلين، واللي بتكون أهم من أي حوار ليشعروا أنهم أغراب عن بعضهم لكن إذا كنت جمعتهم معًا قبل التصوير، كان هيكون الجو العام مزيف ولن يصل الشعور للمشاهد، وكان مهم بالنسبة لي إنهم يبانوا ميعرفوش بعض.

بعد مشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة.. ماذا ستكون المحطة التالية لـ"حظر تجول"؟
لدينا خطة لأكثر من مهرجان في عام 2021 ولكن سيتم إعلان التفاصيل من قبل هذه المهرجانات.

حدثنا عن كواليس تعاملك الأول مع النجمة إلهام شاهين؟
أرى إن إلهام مستبيعة سينمائيًا، مش بتخاف من الأدوار الجريئة والجدلية، والتعامل معها لم يكن صعب ودائمًا بقول على إلهام هي ممثلة أكثر من كونها نجمة.

لم تجمعنا من قبل معرفة سابقة، وأرسلت لها السيناريو ثم تقابلنا في أحد المناسبات الفنية واتفقنا أن نتقابل للحديث عن تفاصيل العمل والتحضير له.

ما أكثر المشاهد الصعبة التي واجهتك خلال تصوير الفيلم؟
مشهد النهاية كان مشهد صعب التنفيذ وكنت قلق جدًا وكان أهم شئ بالنسبة لي التمثيل ولذلك أجلنا المشهد ليوم آخر وكان يستاهل بالفعل.

ماذا عن اختيار اسم الفيلم.. والتركيز على البطولة النسائية؟
لم أبذل مجهود في أسامي الأفلام وأحب أن يكون بطاقة تعريف للعمل وليس تعقيدًا، فهو يشرح الفيلم ببساطة، وبالنسبة لي الكتابة للمرأة شئ مهم جدًا وأشعر بارتياح كبير عند كتابة أدوار نسائية وهو الشئ الذي نفتقده في السينما في الفترة الحالية.