الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:28 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب فكرة ”زواج التجربة” يوضح حقيقة المبادرة (فيديو)

الدكتور حمد مهران صاحب مبادرة ”زواج التجربة”
الدكتور حمد مهران صاحب مبادرة ”زواج التجربة”

قال الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية وحقوق الإنسان‏، وأستاذ القانون العام، إن مبادرة "زواج التجربة"، التي أطلقها تم فهمها بشكل خاطئ، مؤكدًا أن الزواج بشكل عام ما هو إلا تجربة حياتية، ومعدلات الطلاق تنصب عن حديثي الزواج، وأن فترة الزواج الأولية تكون صعبة.

وأشار "مهران"، إلى أن "زواج التجربة" ليس مسيارًا ولا متعة ولا محدد بوقت، وإنما هو زواج حلال وبعقد شرعي وموثق لدى مأذون، لكن فكرته تقوم على الصبر لسنتين أو 3 سنوات لتحديد مدى الثبات في الاستمرار في الزواج من عدمه، حتى يتم التفاهم بين الزوجين ومعرفة مزايا وعيوب الآخر.

اقرأ أيضا: عاجل | أمطار ورياح وأتربة.. الطقس السيئ يضرب أنحاء الجمهورية اليوم الثلاثاء 15 - 12 - 2020

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية أن الهدف من المبادرة تقليل نسبة الطلاق، مقترحا مشاركة أسباب الطلاق الشائعة وإيجاد حلول لها تحت مسمى "الدستور الزواجي"، ويتم الرجوع إليها في حالة حدوث مشكلة بين الزوجين، منوها على أن الزوجين أحرارا في الاستمرار أو التطليق من مشروع الزواج.

وتابع "مهران": مبادرتي تعد زواجا تقييما لمرحلة الزواج الأولية، والتي ربما تبدأ من 3 سنوات وحتى 5 سنوات، وبعدها يتم أخذ القرار، وبجانب قسيمة الزواج الرسمية نضع قائمة تسمى "مشاركة الزواج"، وهو عقد مدني كل طرف يضع فيها شروطه بجانب خانة الشروط المتواجدة في العقد الرسمي.