الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:17 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد أبو وديع

أسرار في حياة سلطان الطرب جورج وسوف وحكايته مع بليغ حمدي (فيديو)

جورج وسوف
جورج وسوف

صوته مليء بالشجن والاحساس العالي والطرب الأصيل، واحدًا من أهم مطربي الساحة الغنائية على مستوى الوطن العربي، أغنياته أغلبها حزينة لا بد أن تبكينا تمامًا مثل ملامحه التي يغلب عليها نظرة الحزن، "كلام الناس"، و"بيحسدوني"، "و"يوم الوداع"، و"صابر وراضي"، و"سهرات الليل"، هي بعض من أغانيه التي خلدت في ذاكرة الجمهور.. إنه سلطان الطرب جورج وسوف.

يحتفل اليوم مبدع الطرب الفنان جورج وسوف بعيد ميلاده الـ 59، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1961، وهو مواليد حمص بسوريا، وكانت انطلاقته الفنية مع المواويل، حيث كان يغني في حفلات مدرسته مواويل، منها موالًا كان قد حفظه عن والده.

طرده من نقابة الفنيين في سوريا

ومن الصعوبات التي واجهت جورج وسوف في بداية مشواره الغنائي حينما غنى أمام صباح فخري طرده من نقابة الفنانين في سوريا، عام 1975، وقال له: "روح غني لأمك يا واد"، وكان وقتها سنه 14 عامًا، وهذا الموقف أثر عليه كثيرًا، وترك المدرسة، ثم أخذ يتردد على الملاهي والمقاهي للغناء، مقابل نفقات المعيشة.

وكان الموسيقار الكبير بليغ حمدي، له فضلًا كبيرًا عليه في مشواه الغنائي، حيث قابله عام 1978، عندما كان عمره 17 عامًا، وأعطاه بليغ أغنية "دقيت على الأبواب"، ومع أولى حفلاته في سوريا وفي لبنان، حتى أطلق عليه لقب "الطفل المعجزة "، وكان حينها يغني لكبار مثل عبد الحليم حافظ أم كلثوم ووديع الصافي.

وفي مطلع التسعينات حقق شهرة واسعة بأغانيه الخاصة مثل: الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، وهي من تلحين كبار الموسيقيين مثل بليغ حمدي وشاكر الموجي، وسيد مكاوي، وغيرهم، وتجاوز نشاط جورج وسوف الفني حدود بلاده سوريا وأقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي.

مصاعب في حياته

كشف جورج في لقاء سابق له ببرنامج "عايشة شو"، إنه تعرض لمصاعب كثيرة في حياته وتخطاها جميعًا بقدرة الله، ومن بين الصعاب أنه أجرى عملية جراحية غير فيها "وركيه" في عام 2001، وذلك عندما أصيب بتفتت العظام، وكان إصابته به شيئًا نادرًا حيث لا يصاب به إلا المتقدمين في العمر وسن الشيخوخة.

زيجات جورج وسوف

تزوج سلطان الطرب مرتين في حياته الأولى من شاليمار شبلي، وهو زواجًا مدنيًا، حيث تزوج منها في محكمة مدنية في باريس، بعد معارضة أهلها على زواجهما، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم وديع وحاتم وجورج، ثم انفصل عنها.

اقرأ أيضًا: ”قُبلات السجادة الحمراء طبيعي”.. عبير صبري تعلق على انتقادها وتكشف حقيقة إصابتها بكورونا

وتزوج وسوف للمرة الثانية من القطرية الفلسطينية ندى زيدان والتقت به في المستشفى خلال علاجه وأشرفت على حالته، وأنجب منها "عيون"، ثم انفصلا.