الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:41 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”منع التمييز وإنعاش الاقتصاد”.. تفاصيل خطة بايدن خلال الفترة المقبلة

جو بايدن
جو بايدن

يستعد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لاتخاذ سلسلة من القرارات التنفيذية الجديدة، التي من شأنها إنهاء الاستراتيجية التي كان يسير عليها سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

وبحسب ما ورد على شبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن القائمة الجديدة للرئيس جو بايدن تتضمن إلغاء مزيدا من سياسات دونالد ترامب وتنفيذ جميع الوعود التي تعهد بها الديمقراطيون للشعب بأسرع ما يمكن.

اقرأ أيضا : عاجل | إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن تؤكد التزامها بأمن إسرائيل


يوم الشراء الأمريكي

وأكدت الشبكة الأمريكية أنها أطلعت على مسودة القرارات التي ينوي جو بايدن اتخاذها، مشيرة إلى أن أول قرار سيكون اليوم الاثنين 25 يناير، وهو ما يعرف بـ "يوم الشراء الأمريكي"، والمقصود به إصدار أمر للوكالات الفيدرالية لشراء الاحتياجات من المصادر التي تدعم الشركات والعمال الأمريكيين، في محاولة لإنعاش الاقتصاد الأمريكي.

ويأتي القرار الثاني غدا الثلاثاء 26 يناير، وسيخصصه الرئيس الأمريكي لتطبيق المساواة بين مختلف الفئات في المجتمع الأمريكي، من خلال اتخاذ العديد من القرارات التنفيذية، علاوة على قرارات أخرى تتعلق بتزويد الأسلحة ذات الطابع الحربي إلى السلطات المحلية.

التمييز ضد الأمريكيين

وبحسب ما ورد، فمن المتوقع أن تصدر الإدارة الأمريكية قرار التبرأ رسميا من ممارسة عمليات التمييز ضد الأمريكيين ممن يعودون لأصل أسيوي وينتمون لجزر المحيط الهادئ.

وفي يوم الأربعاء 27 يناير، سيتم بحث أزمة المناخ ومن المقرر اتخاذ قرار تنفيذي بمكافحة تغير المناخ على الصعيد المحلي ورفع الأمر إلى درجة أولوية الأمن القومي، إلى جانب إعادة تشكيل مجلس مستشاري الرئيس للعلوم والتكنولوجيا.

الرعاية الصحية

وسوف يحرص جو بايدن يوم الخميس 28 يناير على دراسة كل ما يتعلق بالرعاية الصحية، ومن المتوقع أن يلغي ما يعرف بسياسة "مكسيكو ستي"، التي تمنع التمويل الأمريكي للمنظمات الأجنبية غير الحكومية التي تجري عمليات إجهاض أو تروج لها.

اقرأ أيضا : وكالة أمريكية: مخططات بايدن تأتي بناءً على نجاح اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل

وفي يوم الجمعة 29 يناير سيكون هناك اهتمام بالغ بملف الهجرة، ومن المتوقع من الرئيس الأمريكي اتخاذ سلسلة من القرارات التنفيذية التي تتعلق بهذا الملف، ومعاملات الحدود وسياسة الولايات المتحدة لخاصة اللجوء، ومراجعة القانون الذي يمنح السلطات حق منع التأشيرة عن أي شخص في العالم دون إبداء التفاصيل.