الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 11:31 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تبدأ استخدام ”المسحة الشرجية” للكشف عن فيروس كورونا

اختبارات كوفيد
اختبارات كوفيد

ربما اعتقد البعض أن ما قالته الصين حول إجراء مسحة كورونا "الشرجية" هو مُزحة أو "نكتة"، ولكن الحقيقة أنها بدأت بالفعل فى ذلك، لاختبار الأشخاص الذين تعتبرهم معرضين لخطر الإصابة بمرض "كوفيد-19".

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، تُضاف الوسيلة الجديدة والمثيرة للجدل والمتمثلة فى "المسحة الشرجية" إلى الوسائل الأخرى المستخدم للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا والمسبب لمرض كوفيد-19، مثل مسحة الأنف والحلق واختبارات الدم.

وفى التفاصيل التى ذكرته الصحيفة، يتم إدخال "الاختبار السريع" والبالغ طوله من 2-3 سنتيمترات فى المستقيم وتدويره عدة مرات، ثم يتم إخراج المسحة وإغلاقها في حاوية عينة، كما أنه يتم استخدامه حاليًا فى بكين للحد من انتشار تفشي Covid الجديد.

ووفقًا للتلفزيون الحكومي، يأتي ذلك بعد تفشٍ صغير محلي فى البلاد أدى إلى إغلاق الصين للعديد من مدنها الشمالية.

وأفادت التقارير أن عملية الاختبار الجديد تستغرق حوالي 10 ثوانٍ.

ويقول لي تونجزنج، كبير الأطباء فى مستشفي يوان فى بكين فى تصريحات لـ "التلفزيون الصيني الرسمي"، إن طريقة المسحة الشرجية "يمكن أن تزيد من معدل اكتشاف المصابين".

ويوضح أن السبب فى ذلك هو أن آثار الفيروس تبقى فى فتحة الشرج لفترة أطول منها فى الجهاز التنفسي، والذي يتم جمع مسحات الأنف والحلق منه.

اقرأ أيضًا: لم يموتوا بكورونا فقتلهم الطبيب.. ”لتوفير السراير” (صور)

ومع ذلك، فقد قوبلت فعالية المسحات الشرجية بالنقد من بعض الخبراء.

حيث صرح يانج زانكيو، نائب مدير قسم بيولوجيا مسببات الأمراض فى جامعة ووهان، لوسائل الإعلام الحكومية، جلوبال تايمز، أن مسحات الأنف والحنجرة ما تزال اختبارات أكثر كفاءة لأن الفيروس مرض تنفسي.

ويضيف: "كانت هناك حالات تتعلق باختبار فيروس كورونا إيجابيًا فى براز المريض، لكن لا يوجد دليل يشير إلى أنه انتقل عبر الجهاز الهضمي".

وتفاعل العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير Weibo عبر الإنترنت على الاختبار.

وقالت إحدي الذين خضعوا لهذه العملية مازحًة: "لقد أجريت مسحتين من الشرج، فى كل مرة أقوم فيها بعمل مسحة من الحلق بعد ذلك، وكنت خائفة للغاية من أن الممرضة تنسى استخدام مسحة جديدة".