الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مديرة مهرجان الدار البيضاء: الأفلام العربية لديها جمهورها الخاص

كشفت فاطمة النوالي، مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عن أسباب اختيارها للسينما العربية لتكون عنواناً للمهرجان الذي احتضنته العاصمة الإقتصادية للملكة المغربية، والصعوبات التي واجهتها قبل انطلاقه وما مدى ورؤيتها للمشاركة الإماراتية بثلاثة أفلام، وأحلامها لهذه التظاهرة السينمائية في السنوات المقبلة.

وفقاً لأجندة المهرجانات السينمائية في المملكة المغربية، قالت مديرة المهرجان، إن تيمة السينما العربية غير موجودة، فهناك تنوع في اختيار تيمات المهرجانات في المغرب، وكنت أبحث عن تيمة غير موجودة، ولذلك اخترت الفيلم العربي.


وأضافت أنه كان لديها رغبة في أن يكون كل دولة عربية ممثلاً بفيلم في المهرجان، معبرةً بأسفها عن ذلك نظرا لضعف الإنتاجات الفنية، وهناك بلدان عربية لا تنتج سينما من الأساس، وحاولت قدر المستطاع أن يكون التمثيل العربي متنوعاً سواء في الأفلام أو لجنة التحكيم أو ضيف المهرجان حتى لا نشعر بأنه تم إقصاء دولة عربية.


وحول مشاهدات الجمهور العربي، للأفلام قالت الغالبية العظمى يشاهدون مسلسلات وبرامج تليفزيونية عربية، مشيرةً إلى أن داخل كل بيت تجتمع الأسر حول الفيلم العربي وليس حول الفيلم الأمريكي أو الفرنسي، كما أن الفيلم العربي يوحد جميع الطبقات، خصوصاً أن الأفلام المشاركة ليست متاحة بالنسبة للجمهور، لأنه لا يشاهد إلا أفلاماً تجارية، ناهيك عن أن المهرجان فرصة لكي يتعرف على الأعمال الجديدة والمخرجين الشباب والمدارس الجديدة في السينما العربية.