الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:13 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء بريطانيون يحذرون من تخفيف قيود كورونا حتى عام 2022

كوفيد
كوفيد

حذر خبراء من جامعة وارويك البريطانية من أن تخفيف القيود الخاصة بمكافحة فيروس كورونا قد يؤدي إلى موجة أخرى من زيادة الوفيات بحلول الخريف.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، قال الباحثون إن قيود فيروس كورونا لا ينبغي أن يتم تخفيفها حتى العام المقبل بسبب السلالات الجديدة للمرض والتى توصف بـ "الشرسة".

وعلى الرغم من التوصل إلى اللقاحات فى الكثير من بلدان العالم، إلا أنه يجب أن تكون المملكة المتحدة من البلدان التى تكون تحت مستوى معين من الإغلاق لأن التطعيمات "غير كافية" للسماح بعودة الحياة إلى طبيعتها، كما يقول العلماء.

وأضاف العلماء، أنه إذا تم تخفيف القيود، فقد يؤدي ذلك إلى دخول الآلاف من الحالات المصابة إلى المستشفيات وزيادة الوفيات أيضًا.

يذكر أنه تم التوصل إلى الاستنتاج من قبل الباحثين الذين وضعوا نموذجًا لما يمكن أن يحدث فى الأشهر القليلة المقبلة مع طرح اللقاحات، وتوصلوا إلى احتمال حدوث "مزيد من انتشار العدوي" إذا تم تخفيف القيود.

وتقول الوثيقة التي قدمها باحثو جامعة وارويك: "مع السلالة العدوانية الجديدة من فيروس كوفيد -19، ثبتت فاعلية أنه من الممكن استمرار انتقال العدوى بين السكان.

اقرأ أيضًا: ”جحيم”.. شاب يروي قصته مع الإصابة بكورونا والسرطان (صور)

وأوضحوا: "هذا يعني أن نسبة الأفراد الذين لا يقبلون اللقاح بالإضافة إلى النسبة التي لا يكون فعالاً مع حالتهم، قد يتسبب ذلك فى مزيد من انتشار المرض الشديد الخطورة حتى بعد اكتمال البرنامج الخاص بالتطعيم.

وتابع العلماء: "نرى أنه حتى مع أعلى معدل استيعاب ممكن وأسرع برنامج تطعيم، فإن التهاون مع القيود بحلول الوقت الذي تعود فيه المدارس فى شهر سبتمبر سيظل يؤدي إلى مزيد من انتشار المرض".

وتحذر الدراسة، من أن تخفيف القيود فى أوائل عام 2022 سيؤدي أيضًا إلى عدد مماثل من الوفيات التي نشهدها حاليًا، وهذا لأنه سيظل هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يرفضون أو لا يستطيعون الحصول على اللقاح، مما يعني أن عمليات الانتقال يمكن أن ترتفع بسرعة.

وأضافوا: أنه إذا تم تطبيق التباعد الاجتماعي وأقنعة الوجه فى المحلات التجارية ووسائل النقل العام، وكذلك حظر التجول، اعتبارًا من سبتمبر، فيمكن تجنب موجة أخرى.