الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”النار كشفت عورات ومخالفات البناء بالمنطقة”.. 7 ليالٍ سوداء عاشها سكان فيصل

برج فيصل
برج فيصل

مر أسبوع كامل على فاجعة برج فيصل الكبير، الذي اشتعل فى لمح البصر نتيجة ماس كهربى نشب في مخزن خاص بمصنع أحذية، الأدخنة السوداء لاتزال تصعد إلى السماء، الموقف أصبح غريب للغاية، واللون الأسود أصبح سيد الموقف المرتبك، ورائحة الشياط تعم أرجاء المكان، الكثير يظنون أنه البرج سينهار ولكن متي؟!

-الخوف يعم أرجاء المنطقة والأمر أصبح مقلقا للغاية، فبعض الجيران يعيشون في الشارع بعدما أخلت قوات الشرطة العمارات القريبة من البرج، والكثيرمنهم يظن أن البرج سينهارعلى البرج الخلفي والبعض الآخر يظن أنه سيطرح أرضا على الطريق الدائري، سيناريوهات ومخاوف من كارثة حقيقية فسواء كانت على الطريق أم على حساب الجيران.

خبراء ومهندسون أوضحوا أن النيران أكلت أساسات البرج من الأسفل، وأن قوات الحماية المدنية حذرت من استخدام المياه، خوفا من انهيار البرج على قوات الدفاع المدني «البرج لو موقعش لوحده إحنا هنهده».

خسائر بملايين الجنيهات من شقق ومواد خام متفحمة داخل المخزن ومصنع الأحذية، في بداية الأمر لم يبلغ صاحب المصنع والبرج الحماية المدنية؛ خوفا من المساءلة القانونية، أو عدم إصدار رخصة بارتفاع هذا البرج أو عليه مخالفات بناء، ملابسات غامضة وحقائق صادمة كشفتها لهب النيران ولكن مالك البرج تنتظره غرامات مالية أو الحبس بعد القبض عليه.

على مساحة 1000متر يقف كثيرمن الأمن المركزى والمرور وقوات الدفاع المدني والعشرات من سيارات الشرطة والإطفاء، متراصة على الطريق وأمام البرج محل الكارثة، بينما الكثير من الأهالي المتضررين يطلقون صراخات الاستغاثة طالبين التعويض من الله في ضياع شقي عمرهم، والمئات من السكان يشاهدون لحظة بلحظة البرج، الأدخنة تهدأ أوقات وتزداد أوقاتا أخرى.

حسم الموقف

تسلمت الجهة الإدارية النيابة العامة قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمركز ومدينة كرداسة بالجيزة، بهدم عقار الدائري المشتعل بنطاق كرداسة على الطريق الدائرى، جاء ذلك بعد ثبوت الجهة المختصة أن العقار دون ترخيص وخارج حدود الحيز العمراني المعتمد، ورفض طلب التصالح المقدم من صاحب العقار.

حبس مالك العقار

وجدد قاضى المعارضات بمحكمة شمال الجيزة الجزئية، حبس مالك عقار "برج الدائري المشتعل"، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتعريض حياة المواطنين للخطر، وتشييد وبناء وإدارة منشأة تجارية دون الحصول على ترخيص.