الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:09 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حافز لشراء السيارات الكهربائية و400 مليون دولار للتأمين الصحي.. قرارات مجلس الوزراء في أسبوع

اجتماعات الحكومة- أرشيفية
اجتماعات الحكومة- أرشيفية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، تقريرا شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، خلال الفترة من 27 فبراير إلى 5 مارس 2021، وتضمن الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فضلا عن الأنشطة التي قام بها.

قرارات مجلس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا بالموافقة على مشروع قرار باعتبار مشروعات إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة بكل من مدن: "برج العرب الجديدة، السلام شرق بورسعيد، أسيوط الجديدة، 6 أكتوبر، طيبة الجديدة، بهبيت الحجارة بالغربية"، من المشروعات القومية، في تطبيق أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

ووافق "مدبولي" على طلب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتنفيذ المرحلة الثالثة لتوفير البنية التحتية من شبكات الألياف الضوئية من مشروع التحول الرقمي ومصر الرقمية.

واشتملت القرارات أيضا اعتماد التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء المنازعات الحكومية بوزارة العدل، والخاصة بعدد من المنازعات، إضافة إلى الموافقة على مد فترة توفيق أوضاع المخاطبين بأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، لمدة 6 أشهر، وذلك اعتباراً من 8/3/2021، بحيث تنتهي في 7 سبتمبر 2021 بدلا من 7 مارس الجاري.

ووافق رئيس الوزراء على مقترح بتقديم حافز أخضر لمشترى السيارة الكهربائية المنتجة محليا، وتشجيع المواطنين على امتلاك هذه السيارات صديقة البيئة التي سيتم تصنيعها محليا، فضلا عن الموافقة على استمرار شركة "ترسانة السويس البحرية في نشاطها لمدة سنة على أن يتم عرض تقرير بشأن موقف عمل الشركة، وذلك عقب استعراض نتائج إعادة الهيكلة والموقف المالي للشركة.

اقرأ أيضا: وزيرة الصحة: تطعيم 1141 مواطنا من الفئات المستحقة بلقاح كورونا

ووافق مجلس الوزراء أيضا على مشروع قرار بشأن مد خدمة 145 طبيبا بشريا بوظيفة أخصائي طب بشرى بوزارة الصحة والسكان، بذات الدرجة الوظيفية والمجموعة النوعية التي كانوا يشغلونها قبل بلوغهم السن القانوني لترك الخدمة، وذلك لمدة عامين بدءا من اليوم التالي المقرر لبلوغهم سن الستين، ضمن جهود للتعامل مع أزمة فيروس كورونا.

ووافق الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قرار بشأن اتفاق التمويل الميسر بين مصر والبنك الدولي بشأن مشروع دعم نظام التأمين الصحي الشامل في مصر بمبلغ 400 مليون دولار، الذي تم توقيعه بتاريخي 20 و21 يناير 2021.

اجتماعات مجلس الوزراء

أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع لبحث ملف التسجيل في الشهر العقاري، حيث تم الاتفاق على تقديم مشروع قانون لمجلس النواب لإرجاء نفاذ القانون الخاص بالتسجيل العقاري حتى نهاية ديسمبر 2021، بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والعدل، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير شئون المجالس النيابية.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعا لمتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، وموقف تنفيذ المنظومة بمحافظة بورسعيد، فضلا عن عقد اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القاهرة، وسرعة تأثيث الوحدات السكنية الخاصة بتسكين المستحقين من المناطق العشوائية، بحضور وزراء التنمية المحلية، والشباب والرياضة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة ونائبه.

وتضمنت الاجتماعات أيضا عقد رئيس الوزراء اجتماعا لمتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها في إطار جهود تحسين جودة المياه في فرع رشيد، وعقد اجتماع لمتابعة مستجدات العمل في مشروع الإسكان البديل، ومجمع الخدمات الحكومية بالوحدات المحلية القروية، إضافة إلى الموقف التنفيذي لمشروع ممشى أهل مصر، ومشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي أيضا اجتماعا لمتابعة جهود تحقيق الأمن الغذائي، وسبل سد الفجوة الغذائية، إضافة إلى اجتماعه مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان لمتابعة جهود الوزارة، ومن المستهدف إنشاء 57 وحدة صحية جديدة و40 مركزا طبيا و122 نقطة إسعاف جديدة و510 عيادات متنقلة.

كما اجتمع رئيس الوزراء لاستكمال مناقشات الاستراتيجية القومية لتنمية الأسرة المصرية، بالإضافة إلى اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، حيث تم استعراض عدد من الملفات ذات الأهمية للاقتصاد المصري ولمجتمع الأعمال مثل خطط استدامة مصادر النقد الأجنبي، واستراتيجية تعزيز الاستثمارات الأجنبية.

اقرأ أيضا: وزير التعليم يكشف عن مفاجأة سارة لطلاب الشهادة الإعدادية

وأظهر التقرير عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع وزير الموارد المائية والري لمتابعة ملفات عمل الوزارة مثل مشروع تأهيل وتبطين الترع، ومشروعات الري الحديث، فضلا عن اجتماع مع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، واجتماع مع رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، لمناقشة عدد من ملفات القطاع مثل المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وسد أعباء المتأخرات التصديرية، وذلك بحضور وزيرة التجارة والصناعة، وزعيم الأغلبية البرلمانية.

أنشطة مجلس الوزراء

استعرض رئيس الوزراء تقريرا من وزيرة الثقافة حول جهود الوزارة في تطوير البنية التحتية لمواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، فضلا عن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تم تنفيذها بالمحافظتين، واستعراض تقرير من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حول الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة في محافظتي شمال وجنوب سيناء.

كما شملت الأنشطة أيضا، زيارة رئيس الوزراء مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة لمتابعة جهود التحول الرقمي، وفق توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى إلقاءه كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، أمام هيئة مكتب قمة الاتحاد الأفريقي، وذلك لمناقشة توفير لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية.

وفيما يتعلق باللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على مدار الأسبوع، أظهر التقرير، لقاءه مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة مثل استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030 بعد تحديثها، وخطة النهوض بالمحاصيل السكرية، والخريطة الصنفية للمحاصيل الزراعية.