الثلاثاء 22 يونيو 2021 04:39 صـ 12 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

أحداث رمضان التاريخية| فتح عمورية.. وانتصار المسلمين علي الصليبيين

أحداث تاريخية في شهر رمضان
أحداث تاريخية في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان الكريم، أهم شهور السنة الهجرية، وأعلاها مكانة عند كافة المسلمين، حيث تزداد فيه الروحانيات الإيمانية والدينية، ويختلف فيه روتين الحياة، حيث يحرص المسلمون على إقامة شعائر الدين بصورة أكبر.

ويمتاز شهر رمضان بطقوس خاصة تميزه عن غيره من أشهر السنة، فشهد أيضا علي مر العصور، العديد من الأحداث التاريخية الهامة، والتي تركت علامة بارزة في ذاكرة المصريين، وذاكرة العالم أجمع، وفي هذا السياق نستكمل سلسلة "أحداث رمضان التاريخية".

اقرأ أيضا:أحداث رمضان التاريخية.. ذكرى فتح الأمويين للأندلس

تحل اليوم 6 رمضان ذكرى مجموعة من الأحداث التاريخية الهامة، من بينها نزول التوراة على نبي الله موسى عليه السلام، وكذلك فتح عمورية التي كان أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية، وكان قائد الجيش العباسي حينها المعتصم بالله، وفي مثل هذا اليوم أيضا وقع أول انتصار للمسلمين على الصليبين، حيث نجح عماد الدين زنكي في ضم حلب بعدما حاصرها لمدة أشهر.

أحداث رمضان التاريخية

ومن أبرز الأحداث التي حدثت في هذا التاريخ بشهر رمضان المبارك:

  1. نزول التوراة على النبي موسى 2132 ق.هـ، ووفقًا لما ورد في كتاب البداية والنهاية لابن كثير، حيث قال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، "قد نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان".
  2. المسلمون يفتحون بلاد السند 63 هـ، حيث انتصر محمد بن القاسم الثقفي على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك.
  3. فتح عمورية 223 هـ، حيث لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية - البيزنطية، وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله الذي حكم فيما بين "218 هـ / 227 هـ"، عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية.
  4. الجيوش البيزنطية تدخل بعلبك والجنود يحرقون ما حولها سلباً ونهباً 364 هـ، ووصلت جيوشهم إلى البقاع وما حولها.
أحداث تاريخية في شهر رمضان نزول التوراة على النبي موسى كتاب البداية والنهاية فتح بلاد السند الخليفة المعتصم بالله
بنوووك