الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حياة النبي في رمضان.. الرسول يوصينا بإخراج الزكاة وهذا نصابها

وقت إخراج زكاة الفطر
وقت إخراج زكاة الفطر

يرغب الكثير من المسلمين معرفة حياة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بشكل عام، وبالأخص ماكان يفعله في شهر رمضان المعظم؛ اقتداء بسنته وتنفيذا لأوامره صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي في رمضان وموضوعنا اليوم مع "أحكام إخراج الزكاة في رمضان".

 

حكم إخراج الزكاة

لقد شرع الله تعالى وفرض علينا الزكاة في شهر رمضان المبارك -27 من رمضان- وجعلها ركنا من أركان الإسلام الخمس؛ وذلك حتى يكون المسلم عونا لأخيه المسلم المحتاج والقادر يتصدق على غيره لمن لا يستطيع التقوت على الحياة، والفقير الذي تجب له الزكاة وحجب عليه إخراج منها أيضا زكاة.

 

أحاديث وجوب إخراج الزكاة

وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ على العبد والحرِّ والذكر والأنثى والصَّغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

 

وعن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين"، وقوله صلى الله عليه وسلم "مانع الزكاة يوم القيامة في النار"، وقول الله تعالى" وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".

 

حكم تأخير دفع الزكاة

لا ينبغي للإنسان إذا حضرت الزكاة أن يؤخرها عن وقتها، والواجب أن تقدم قبل قبل صلاة العيد، والحكمة من ذلك حت يتسنى لصاحب الزكاة أن يكفل أسرته بالملبس والمأكل ومتطلبات البيت، ومن الأفضل والأوْلى أن يتم إخراج الزكاة في البلد الذي يُقيم فيه الفرد، فإذا دعت الضرورة إلى أن يُرسلها فلا حرج في ذلك.

 

وقت إخراج زكاة الفطر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، أن موعد إخراج زكاة الفطر يكون منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر المبارك، منوهة بأنه يجوز إخراج الزكاة نقودا بدلا من التمر والحب الذي جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومقدارها في العام الحالي 2021 ، 15 جنيها عن الفرد مع الزيادة إن استطاع.

اقرأ أيضا: حياة النبي في رمضان.. الرسول وصلاة الفجر في الشهر الفضيل

 

أحكام وردت في زكاة الفطر

يجوز إخراجها نقودًا.

الفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر.

لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته.

لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة.

زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث.