الثلاثاء 17 مايو 2022 12:24 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

حياة النبي في رمضان.. الرسول وصلاة الفجر في الشهر الفضيل

فضل صلاة الفجر
فضل صلاة الفجر

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة حياة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بشكل عام، وبالأخص ماكان يفعله في شهر رمضان المعظم؛ اقتداء بسنته وتنفيذا لأوامره صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان و وموضوعنا اليوم مع " الرسول وصلاة الفجر في رمضان ".

 

وتحدثنا سابقا عن سحور النبي صلى الله عليه وسلم وكيفيته وفضله على الصائم في رمضان، ويأتي دور صلاة الفجر في الشهر الفضيل، فالسحور سبب من الأسباب التي تدفع المسلم إلى استكمال وقته بعد التسحر حتى صلاة الفجر، وذلك لأن النبي أوصانا بتأخير السحور وعدم النوم بعده مباشرة.

 

صلاة الفجر في شهر رمضان

ومن صفات نبينا صلى الله عليه وسلم أنه كان ينوي الصيام، فيتسحر مع إحدى زوجاته، فيأكل قليلا من الطعام، وربما كان يتسحر على تمرات أو شيء قليل من الطعام، مع شرب الماء، وكان أحيانا يتسحر مع بعض الصحابة، ففي الصحيح أنه تسحر هو وزيد بن حارثة رضي الله عنه.

 

وبعدما ينتهي من السحور كان يصلي مقدار ما يقرأ المرء 50 آية من القرآن حتى يؤذن لصلاة الصبح، ثم يصلي النبي صلى الله عليه وسلم سنة الصبح ركعتين خفيفتين، وينتظر في بيته، حتى يستأذنه بلال في إقامة الصلاة، ثم يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من حجرات نسائه، لأنها لصيقة بالمسجد، فيصلي بالناس صلاة الفجر وبعدها يقوم بتلاوة القرآن وذكر الله والدعاء إليه كثيرا، وينتظر قرابة 20 دقيقة أو يزيد ثم يصلي ركعتين، وأخبر أن من فعل هذا كمن حج واعتمر وله الثواب كاملا.

اقرأ أيضا: حياة النبي.. تهجد الرسول وقيامه في رمضان

 

أهمية وأجر صلاة الفجر

لصلاة الفجر أهمية عظيمة في حياة كل مسلم ومسلمة، لأنها كبيرة إلا على الخاشعين الطائعين الصادقين، ويمكن استعراض أهميتها كما يلي:

شهادة الملائكة للعبد في ذلك الوقت بالطاعة.

كسب الحسنات والفوز بجنات النّعيم بأمر رب العالمين.

كسب ثواب قيام اليل، صفاء الوجه ونقاؤه، ورؤية وجه الله تعالى.

يكون مصلي الفجر في ذمة الله ورعايته.

صلاة الفجر حياة الرسول السحور في رمضان أجر صلاة الفجر
بنوووك