6 أعراض تشير إلى انخفاض ضغط الدم لديك.. احذرهاالاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟محامي الخطيب يتقدم بطلب لمديرية أمن الجيزة لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصورباريس سان جيرمان مهدد بالغياب عن دوري أبطال أوروباتصل إلى 36 درجة.. «الأرصاد» تعلن تفاصيل حالة الطقس غدا السبتأزواج وقتلة.. رجل يقتل زوجته ويدعي تعرضها لحادث سير بالمنوفية وآخر ينهي حياة زوجته خنقا ويدعي اختناقها إثر حدوث تسرب غاز بالجيزةغدًا.. سينما الهناجر تستقبل فعاليات ملتقى ”رؤية لسينما الشباب”ننشر أسماء مصابي حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي أعلى محور روض الفرجتفاصيل طقس الأسبوع.. ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم وأمطار خفيفة غداانتشال جثتي طفلين غرقا بإحدى الترع بمركز البدرشينبعد الكشف عن حقيقة وجود جزء ثانٍ من العمل.. تكريم أبطال مسلسل ”جزيرة غمام” بالمركز الكاثوليكي - صورالآلات والفنون الشعبية يتألقون بمهرجان المانجو بالإسماعيلية
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 20 أغسطس 2022 01:37 صـ 22 محرّم 1444 هـ

كيف أصبح لقمان حكيما؟

لقمان عليه السلام
لقمان عليه السلام

كان لقمان يعيش في منطقة على حدود السودان ،كان عبدا حبشيا، فقيرا يعمل بالنجارة ، قصير القامة ، أفطس الأنف، هذا الرجل أعطاه الله الحكمة و كان من أعظم الناس فهما و علما . سأله في يوم من الايام أحدا من الناس ،كيف أصبحت بهذه الحكمة ؟ فقال لمن سأله: غض بصري ، كف لسانى ، عفة طعمتي ، حفظ فرجي، قولي الصدق، وفائي بعهدي ، تكريم ضيفي، حفظ جاري، وترك مالا يعنيني، ذلك الذي صيرني إلى ما ترى.

ومن نصائح لقمان لابنه أنه قال: يا بني أن الدنيا بحر عميق وقد غرق فيه ناس كثيرة، فلتكن سفينتك فيه هي تقوى الله وحشوها الايمان بالله تعالي، وشراعها التوكل علي الله ، لعلك تنجو وإن نجوت.

يا بني أن الحكمة اجلست المساكين مجالس الملوك، يا بني بع دنياك بآخرتك ، تربحهما جميعا، ولا تبع آخرتك بدنياك، تخسرهما جميعا.

عاشت مواعظ لقمان حتي الآن نسترشد بها ونلتمسها في أعمالنا وياليتنا نعمل بها.