الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مهرجان الأقصر بستقبل 150 شاب من 3 قارات في ”منحة ناصر”

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

احتفل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرته بيوم أفريقيا وذلك بحضور المنتج السينمائي الكبير جابي خوري والمخرج السينمائي الكبير يسري نصر الله.

وقدمت يسري نصرالله، خلال الفعاليات محاضرة باللغة الانجليزية وتناقش مع الحضور عن تجربة يوسف شاهين في فيلم الارض ومشاهد الفيلم التسجيلي "انشودة الوداع".

اقرأ أيضا: جمال سليمان: لم أقلق من التحقيق مع فريق عمل ”الطاووس” (فيديو)

شهد الاحتفال أيضا حضور150 شابا وفتاة يدرسون القيادة والشخصية المصرية كمنحة تعرف باسم "منحة ناصر للقيادة"، والتى تضم وفودًا من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تحت إشراف منسق عام المنحة حسن غزالي وتقدم تلك المنحة، برعاية الرئيس السيسي، والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة.

قدمت الاحتفالية الفنانة ياسمين الهواري التي رحبت بالوفود واعطتهم لمحة سريعة عن المهرجان وانشطته واستعرضت برنامج الاحتفال الذي عرض خلاله نادي السينما الأفريقية بالتعاون مع "زاوية" فيلم "الأرض" النسخة المرممة مترجمة بالإنجليزية للوفود المشاركة، وكذلك تم عرض الفيلم التسجيلي (أنشودة الوداع) حول رحيل الزعيم جمال عبد الناصر الذي نال اعجاب وابهار الحضور لما شاهدوه من مشاهد حقيقية لجنازة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وعقب عرض الفيلمين تحدث المخرج الكبير يسري نصر الله عن الفيلمين والقي محاضرة باللغة الانجليزية واسهب في التفاصيل عن تجربة فيلم " الارض" ليوسف شاهين الذي استقبله الحضور بالاعجاب وتفاعلوا مع نشاهده واثناء عرضه وعقب انتهائه صفقوا لما شاهدوه .

وتناقش عدد كبير من الشباب الافريقي والاسيوي ومن امريكا اللاتينية مع يسري نصر الله حول الفيلم ما ووجه بعضهم تساؤلات ليسري نصرالله واجاب عليها ، والبعض الاخر ابدي رأيه في احداث الفيلم ومضمونه ورسائله المهمة ، كما تم توزيع مطبوعات عن السينما الأفريقية لكل الحضور باللغات الإنجليزية والفرنسية عن كل ما يخص السينما الأفريقية وتاريخها وكل هذه المطبوعات تخص الدورات العشر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذى لا تمر دورة إلا بوجود مطبوعات مهمة عن السينما الأفريقية وصناعها.

وكان قد كشف السيناريست سيد فؤاد عن أن اختيار فيلم "الأرض" جاء لطبيعة موضوعه ولكونه ضمن أهم 100 فيلم مصري وعربي، بالإضافة لتوجهه الوطني وترسيخه لفكرة الانتماء للأرض والوطن ومكافحة المستعمر بكل صوره، ويحاول نادي السينما الأفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الافريقية الاستفادة من فرص وجود الشباب الأفريقي في مصر للتعريف بالسينما المصرية في مختلف عصورها خاصة الأجيال الشابة التي لا تعلم الكثير عن تاريخ السينما المصرية العريقة.