الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:23 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة فايزر توقف توزيع حبوب الإقلاع عن التدخين

التدخين
التدخين

علقت شركة فايزر Pfizer توزيع العلاج المضاد للتدخين Chantix بعد العثور على مستويات مرتفعة من مادة NDMA المسرطنة فى بعض الأقراص.

وأفادت رويترز، أن شركة الأدوية تستدعي أيضًا الكثير من عقار Chantix الذي قد يحتوي على مستويات عالية من NDMA.

وقالت فايزر لرويترز، إن الأمر بوقف التوزيع جاء بسبب كثرة الحذر أثناء إجراء مزيد من الاختبارات، وكانت قد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على Varenacline، الذي تم تسويقه باسم Chantix، فى عام 2006.

وقال ستيفن دانيهي المتحدث باسم شركة فايزر فى رسالة بالبريد الإلكتروني: "فوائد شانتكس تفوق المخاطر المحتملة المنخفضة للغاية، إن وجدت، التي يشكلها التعرض للنيتروزامين من الفارينيكلين بالإضافة إلى مصادر أخرى مشتركة طوال العمر".

اقرأ أيضًا: ”المشروبات الغازية خطر”.. مفاجأت مثيرة في العلاقة بين الخصوبة والنظام الغذائي

ولم تصدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أي استدعاء على Chantix، ومع ذلك، فى كندا، قامت السلطات الصحية فى 8 يونيو بسحب اسم Champix، وهو الاسم الذي يُباع الدواء بموجبه فى تلك الدولة.

ويقول موقع عقار Chantix على الإنترنت، إنه علاج من ثلاثة إلى ستة أشهر يساعد الناس على التغلب على الحاجة إلى تدخين التبغ، مضيفًا أن أكثر من 13 مليون شخص قد تم وصف Chantix لهم.

يشار إلى أنه قد أثيرت مخاوف صحية أخرى حول Chantix، مثل الآثار الجانبية للصحة العقلية.

وفى عام 2016، توصل الباحثون إلى أن Chantix لا يبدو أنه يزيد من مخاطر الاضطرابات الصحية الخطيرة مثل الاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية.