الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغرف التجارية: استقرار عام بالأسعار وانخفاض في الدواجن والفاكهة الموسمية

اسعار الخضار والفاكهة
اسعار الخضار والفاكهة

ذكر الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الأسواق شهدت خلال الشهر الماضي استقرارا في أسعار اللحوم و منتجات الألبان وزيوت الطعام والمسلي بكافة أنواعها.

وألمح الاتحاد، إلى انخفاض أسعار الدواجن البيضاء ،وبيض المائدة، بينما شهدت أسعار أنواع الخضر و الفاكهة تباينا بين انخفاض لأسعار بعض الفاكهة، و الخضر الموسمية نتيجة زيادة حجم الإنتاج و المعروض بنسب تتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة، وارتفاع محدود لأنواع أخري تراوح بين 5 إلى 15 بالمائة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت.

جاء ذلك على خلفية التقرير الشهري الذي تلقاه ابراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عن حركة الأسواق المحلية والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات لرصد كافة المتغيرات التي تشهدها حركة التجارة الداخلية.

وقال العربي، إنه بالرغم من زيادة سعر المحروقات، إلا أن ذلك لم يكن له أي أثر علي أسعار السلع و تداولها بالأسواق، مشيرا إلى أن لجان المتابعة باتحاد الغرف التجارية ترصد حركة التغيرات التي تشهدها الأسواق من حيث حجم و توزيع وسعر كافة السلع.

وبين، أن اللجان تقوم بتحليل تلك البيانات ومقارنتها بالمتغيرات العالمية لوضع تصورات مستقبلية لحركة الأسواق و المتغيرات السعرية التي قد تؤثر علي الأسواق المحلية .

ورصد تقرير المتابعة ثبات الأسعار منتجات اللحوم البلدية و المستوردة والمجمد، منجات الألبان، السكر، زيوت الطعام، البقوليات، قطع غيار السيارات، المنظفات والكيماويات، الأدوات المكتبية، الأحذية و المصنوعات الجلدية، الأدوات الكهربائية، الأخشاب.

بينما تم رصد ارتفاعات محدودة في أسعار بعض أنواع الفاكهة و الخضروات الطازجة بنسب تتراوح بين 5 و 10 بالمائة، بينما ارتفعت أسعار الأسماك بنسب تتراوح بين 8 و 10 بالمائة، علي معدل شهري، فيما انخفضت عن أسعارها عن نفس الفترة من العالم الماضي بحوالي 10 بالمائة.

وشهدت الأسواق انخفاضا في أسعار الدواجن البيضاء بحوالي 7 بالمائة عن الشهر الماضي، وأسعاربيض المائدة بحوالي 6 بالمائة علي معدل شهري، كما انخفضت أسعار بعض أنواع الخضر و الفاكهة الموسمية مع زيادة إنتاج وحجم المعروض من تلك الأصناف.