الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطاع الأعمال تستثمر 21 مليار جنيه لتطوير منظومة القطن والغزل والنسيج

صناعة الغزل والنسيج
صناعة الغزل والنسيج

بدأت استثمارات وزارة قطاع الأعمال العام بنحو 21 مليار جنيه لتطوير الغزل والنسيج والقطن، تُؤتي ثمارها خلال الفترة الأخيرة، بعدما حققت منظومة تجارة القطن الجديدة التى أطلقتها الوزارة، وتديرها شركة تابعة نجاحًا كبيرًا الموسم الحاليّ.

طُبِّقت المنظومة على عدة محافظات، تزامنًا مع ارتفاع الأسعار العالمية لكيلو القطن من 130 إلى 250 سنتًا في البورصات العالمية.

مراحل التطوير:

اقرأ أيضا:جمعية رجال الأعمال تعقد بروتوكول تعاون لبحث فرص نمو الشركات

-طورت الوزارة 32 شركة غزل ونسيج، 9 شركات منها شركة قطن، تتولي إدارة ملف الحليج وتجارة القطن.

-فتحت الوزارة المجال للقطاع الخاص لشراء الأقطان بنظام المزادات الموسم الثاني على التوالي.

-عمليات البيع تجري من خلال مراكز تجميع الأقطان فى المحافظات لضمان خلوه من الشوائب.

-مزادات القطن العام المقبل، ستجري على شاشات بورصة السلع المزمع تدشينها.

-ارتفعت أسعار القطن من 1800 جنيه لنحو 4700 جنيه للقنطار.

-سيجري إطلاق براندات الغزل والنسيج فى يناير المقبل، تزامنًا مع تطوير الشركات ب21 مليار جنيه.

وكشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ملامح جهود التطوير في عدد من القطاعات منها الغزل والنسيج باستثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه، تشمل أعمال البنية التحتية والماكينات الحديثة والتدريب وميكنة إجراءات العمل، وإنشاء شركة للتسويق والبيع لمنتجات الغزل والنسيج بخبرات من القطاع الخاص، تحت علامة تجارية جديدة باسم "نيت" إلهة النسيج عند القدماء المصريين.

وتطرق إلى منظومة تجارة القطن الجديدة والتي عُمّمت على مستوى الجمهورية للموسم الحاليّ 2021-2022، بعد التطبيق التجريبي في عدد محدود من المحافظات خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى إدارة المنظومة من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة، إذ تحدَّد 21 مركزًا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزًا في الوجه البحري.

وأوضح "توفيق" أن المنظومة الجديدة تحافظ على نظافة القطن وجودته من خلال توفير أكياس للمزارعين بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها قبل تسليمها بأنفسهم دون وسطاء إلى مراكز التجميع، ويُجرى مزاد لكل 100 كيس بين شركات التجارة المسجلة لدى المنظومة، بما يضمن أفضل سعر للمزارع، إذ تسدد الشركة الراسي عليها المزاد 70% من قيمة القطن للمزارع في اليوم التالي للمزاد، والـ30% خلال أسبوع من تاريخ المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي، لافتًا إلى تداول القطن سيكون من خلال بورصة السلع بدءا من العام المقبل.

واستكمل أنه يجري تطوير محالج القطن باستخدام نظم حليج حديثة، إذ تم الانتهاء من تشغيل أول محلج مطور في الفيوم، وسيتم تشغيل اثنين آخرين قبل نهاية العام الحاليّ، والثالث مطلع العام المقبل، على أن تستكمل عملية التحديث بإضافة 3 محالج مطورة في 2022.

وانتقل الوزير للحديث عن جهود إعادة هيكلة شركة النصر للتصدير واستيراد "جسور" وإضافة نموذج عمل جديد يقوم على الوساطة والتسويق مع خدمات النقل واللوجستيات، إذ أُطلق الكتالوج الإلكتروني للترويج للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، خاصة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح أنه من المقرر فتح 14 مركزًا في كبرى المراكز التجارية حول العالم مع الاستعانة بمروجين محترفين لتسويق المنتجات المصرية عبر الكتالوج الإلكتروني، بالإضافة إلى فتح مركزين في شرق إفريقيا من خلال شركة بالتعاون مع القطاع الخاص، إذ سيتم فتح 6 من هذه المراكز مطلع العام المقبل والباقي في يونيو 2022، مؤكدا أن المستهدف تسجيل 30 ألف منتج في الكتالوج في منتصف العام المقبل.