الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيف يخطط ساويرس ليصبح صاحب أكبر إمبراطورية ذهب في العالم؟

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت شركة " La Mancha" في 26 من يوليو 2021 المملوكة لعائلة "ساويرس" إنشاء صندوق " la mancha fun" SCSB طويل الأجل ومقره في لوكسمبورج، هذا الصندوق متخصص في مجال الذهب والمعادن النفيسة، بالإضافة إلى الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية، وسيتم دعم هذا الصندوق بلجنة استشارية برئاسة نجيب ساويرس تضم 20 شخصًا من أهم مهندسي التعدين وعلماء الجيولوجيا وخبراء الاستثمار في العالم.

كما أعلنت " La Mancha " أيضًا ضم جميع أصول تعدين الذهب التابعة لها بقيمة تزيد على 1.4 مليار دولار للصندوق، بالإضافة إلى مستثمر لم تفصح الشركة عن هويته ضخ مبلغ 100 مليون دولار للصندوق.

الاستثمار في مجال التعدين في الذهب مليء بالفرص

كما صرح نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هذه الخطوة نتيجة طبيعية لخطة وُضعت منذ عام 2015، عندما باع بعض الأصول التشغيلية في شركات تعدين ذهب عملاقة مثل "Evolution mining" و"Endeavor Mining" لجذب مستثمرين جدد للصندوق، مشيرًا إلى أن الاستثمار في مجال التعدين في الذهب مليء بالفرص، لأن هذا المجال إلى هذه اللحظة لا يوجد قوى محددة تسيطر عليه، فهل يريد ساويرس السيطرة على سوق تعدين الذهب؟

بلغت ثروة نجيب ساويرس نحو 3.2 مليار دولار في أبريل 2021 وفقًا لمجلة فوربس، وهو رابع أغنى شخص في المنطقة العربية، وثاني أغنى شخص في مصر بعد أخيه الأصغر ناصف ساويرس الذي بلغت ثروته نحو 8.3 مليار دولار.

فمتى بدأت استثمارات نجيب ساويرس في الذهب؟ وما خطوات استثماره فيه حتى أصبح من أهم وأكبر منتجي الذهب في العالم كله؟

بداية مشوار ساويرس في التنقيب عن الذهب

بدأ نجيب ساويرس الاستثمار في التنقيب عن الذهب في سبتمبر 2012، عندما استحوذ على الشركة الكندية للتعدين عن الذهب "La Mancha Resources" مقابل 492 مليون دولار، ومن خلالها استطاع أن يشتري حصة الحكومة الفرنسية التي كانت تقدر بـ40% في شركة التعدين السودانية "ARIAB" بعد موافقة الحكومة السودانية على الصفقة التي لم يُعلن عن قيمتها المالية، وصرَّح وزير المعادن السوداني حينذاك "كمال عبد اللطيف" أن نجيب ساويرس أصبح الشريك الوحيد مع الحكومة السودانية في الشركة "ARIAB".

نجحت شركة "La Mancha" في ديسمبر 2013 في الاستحواذ على 9% من منجم " إيتي " بقيمة 11 مليون دولار، وزادت حصتها في المنجم ل 55%، وفي مارس 2015 وصلت حصة نجيب ساويرس في شركة "ARIAB" إلى 44% ولكن اشترت الحكومة السودانية حصته بقيمة 100 مليون دولار لتستحوذ على الشركة كاملة وتم الاتفاق بالفعل.

وأعلت مجموعة "La Mancha" هي وشركة "Evolution mining" في أبريل 2015 اندماجهما في ما يخص عمل الشركة في أستراليا، وكان الاتفاق عبارة عن استحواذ شركة "Evolution mining" على 100% من عمليات "La Mancha" في أستراليا، وهي عبارة عن منجمين للذهب ومصنع معالجة بالقرب من مدينة كالجوري غرب أستراليا، مقابل حصول "La Mancha" على 31 % من أسهم شركة "Evolution mining".

ساويرس يستثمر نصف ثروته في الذهب

واستبدل ساويرس حصته الـ 55% في منجم "إيتي" في نوفمبر 2015 مع استثمار نحو 138 مليون دولار في شركة "Endeavor Mining" مقابل الاستحواذ على 30% من أسهمها، واستمر توسع نجيب ساويرس في مجال تعدين الذهب، حتى صرح في لقاء مع بلومبرج، مايو 2018، أنه استثمر نصف ثروته في الذهب والتي كانت وقتها 5.7 مليار دولار.

كما أعلنت "La Mancha" في أغسطس 2018 استحواذها على 30% من شركة "Golden star" الكندية للتعدين والتي تقع مناجمها على طول حزام الذهب في غانا غرب إفريقيا، وعندما حدث اندماج بين عملاقي الذهب في العالم؛ شركة "RANDGOLD" البريطانية وشركة "BARRICK" الكندية في نوفمبر 2018 بقيمة 18 مليار دولار، كان ساويرس يستحوذ على المناجم التي تنتج من 50 – 250 ألف أوقية سنويًا وتقع خارج سيطرتهم.

مفاوضات للحصول على حصة للتنقيب في مناجم مصر للذهب

ودخل نجيب ساويرس في فبراير 2020 سوق تعدين الذهب في مصر، وحاول في نفس الشهر التفاوض  للحصول على حصة 51% من أسهم شركة شلاتين للثروة المعدنية، لكن المفاوضات توقفت في نوفمبر 2020.

كما أعلنت "La Mancha" في فبراير 2020 الاستحواذ على 35% من شركة التعدين البريطانية "ALTUS STRAT" التي تمتلك مشروعات للتعدين في الكاميرون ومالي وإثيوبيا والمغرب وكوت ديفوار، وحصلت في نوفمبر 2020 أيضًا على حصة في التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية في مصر من خلال شركة " AKH GOLD" المملوكة لها، بعد 8 شهور من استحواذ ساويرس على 35% منها، ومن هنا دخل ساويرس في التنقيب عن الذهب في مصر في الصحراء الشرقية بحصته من الشركة، كل هذه الصفقات وغيرها توضح توسع من ساويرس في الاستثمار في الذهب، لكن ما دور الصندوق الذي أنشأه ساويرس في تعدين الذهب؟

بحسب تصريحات نجيب ساويرس الأخيرة، فإن إنشاء الصندوق بهدف تنفيذ خطة للاستحواذ الاستحواذ على شركات الموارد المعدنية الصغيرة والمبتدئة والتي تمتلك إمكانيات إدارية وجيولوجية قوية وتعمل في تعدين الذهب، بمعنى أنه يخطط لعمل كيان عالمي ضخم في تعدين الذهب ويكون هو المستثمر الأكبر فيه، لذلك فإنه يحتاج إلى شركات صغيرة تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وإطالة عمر المناجم وزيادة كفاءة المصانع ووضع خطط استكشاف طويلة المدى وغيرها.

لماذا يركز نجيب ساويرس على الاستثمار في تعدين الذهب؟

النقاط التي يعمل عليها أغلب المستثمرين تتلخص في تعظيم الأرباح والحفاظ على الثروة وبناء محفظة قوية قادرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية، وأغلب الخبراء الاقتصاديين يؤكدون ضرورة أن تحتوي محفظتك على الأقل 10% منها ذهب، ولكن نجيب ساويرس يرى أنه إذا أردت أن تصمد أمام المتغيرات الاقتصادية في العالم فيجب أن تشمل محفظتك ما لا يقل عن 20%-30%، لأن الذهب لا يتأثر كثيرًا بالمتغيرات والأزمات الاقتصادية مع ارتفاع وانخفاض الأسهم، وحتى في حالة وجود وباء مثل كورونا فلن تتأثر كثيرًا إذا كانت نسبة استثمارك في الذهب آمنة، كما أن الاستثمار في مجال التنقيب عن الذهب مجال طويل الأجل، ومن هنا يمكننا أن نقول إن خطة نجيب ساويرس طموح جدا وطويلة الأجل، في الوقت التي تؤكد أغلب التوقعات أن سعر الذهب في طريقه إلى الارتفاع بصورة سريعة، فهل يطمح نجيب ساويرس أن يصبح إمبراطور الاستثمار في الذهب في العالم؟ هل يسيطر يومًا ما على سوق التعدين؟ الأيام كاشفة وليس علينا إلا أن ننتظر!