الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلمة تطرد تلميذة من الفصل ”عشان مبتاخدش عندها درس”

الطالبة بسملة
الطالبة بسملة

تعلمنا من أجدادنا على مر العصور، أن المعلم رمز للاحترام وقدوة للأجيال، وجميعنا نردد ونحتذي بمقولة: "قم للمعلم وفه التبجيلا" تقديرا لمكانة المعلم، ولكن اليوم أصبح بعض المعلمين غير جديرين بهذا اللقب، لإجبارهم للطلاب على تلقي الدروس الخصوصية.

 

ولية أمر: المدرسة طردت ولادي من المدرسة

قالت عزة محسن، ولي أمر طالبين بالصف السادس الإبتدائي بمدرسة الشهيد عبد الخالق نبيل التابعة لإدارة دار السلام التعليمية بالقاهرة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنها أرسلت ابنها وابنتها "التوأم" إلى المدرسة في أول يوم دراسي بالعام الجديد، فقامت معلمة اللغة العربية بالمدرسة، بطرد الطالبين من الفصل حيث إنهما غير منضمين للطلاب التي تتلقى الدروس الخصوصية من المعلمة.

وأضافت ولى أمر الطالبين أنها أرملة منذ 5 سنوات، وتعمل بكافيتريا إحدى الشركات ولا تمتلك دخل يكفي مصاريف الدروس الخصوصية "اللي جاي على قد اللي رايح"، مشيرة إلى أنها قامت بشرح وضعها المادي للمعلمة وعدم قدرتها على دفع مصروفات الدروس الخصوصية، فكان رد المعلمة " المدرسة هنا أصلا للدروس مش للدراسة ولو مش هياخدوا دروس مايجوش تاني".

وتابعت عزة محسن، أنها لم تنفذ كلام المعلمة وأرسلت أبنائها إلى المدرسة في ثاني يوم دراسي، فقامت المعلمة قامت بطرد الولد والبنت من الفصل بعد قيامها بالتنمر عليهما وتحريض باقي تلاميذ الفصل ضدهما "محدش يكلام الزبالة دي ولا يتعامل معاها واللي هيكلمهم هعاقبه".

وأشارت والدة الطالبين، إلى أن بنتها عادت إلى البنت في حالة مزرية من تصرفات معلمتها ورفضت الذهاب إلى المدرسة مرة اخرى، فاضطرت إلى اتخاذ إجراء قانوني ضد المعلمة لمعاقبتها على ما فعلته ضد الطالبان.

اقرأ ايضا:عاجل| قرار جمهوري مهم للرئيس السيسي

الإجراءات القانونية المتخذة

قال أحمد مهران، أستاذ القانون العام، أنه تم تقديم شكوى في مكتب خدمة المواطنين بوزارة التربية والتعليم، ثم توجهنا إلى قسم شرطة دار السلام لتحرير محضر بالواقعة، لكن مأمور القسم ورئيس التحقيقات كان لهم رأى تاني، أنه من الأفضل الانتظار لحين عرض الأمر على مدير المدرسة وعلى مدير الإدارة التعليمية الأستاذ حسن الصعيدي.

وأضاف أستاذ القانون، أن المأمور تواصل مع مدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية وحدد معهم موعد للحضور صباح أمس، بمقر قسم دار السلام لتسوية الموضوع بشكل ودي.

وتابع "بالفعل توجهنا إلى قسم شرطة دار السلام إلا أنه لم يحضر أحد، ثم قام مأمور قسم شرطة دار السلام ، باستدعاء مدير المدرسة والذي حضر لديوان القسم وتحدث مع والدة الطفلة بكل ذوق واحترام وطلب منها أن تحضر معه للمدرسة لحل المشكلة".

" وبالفعل توجهنا للمدرسة وتم عقد اجتماع طارئ بحضور رئيس لجنة مجلس الآباء وبعض المسؤولين بالمدرسة وتم استدعاء الأستاذة المعلمة المشكو في حقها والتي اعترفت بنقل الطفلة وشقيها التوأم من الفصل عندها لفصل آخر وبدون علم مدير المدرسة والذي قال لها أن نقل الاطفال مش من حقك وأنه مخالفة جسيمة".

وأكد المحامي أحمد مهران، أن الأستاذة إيمان عللت هذا التصرف بأنه بعد علمها أن الطالبة دخلت الدرس الخصوصي عند مدرس آخر فقامت بنقل الطفلة للفصل الذي يشرف عليه هذا المدرس، قائلة"أنا حبيت اختصر المسألة عليها وأقرب المسافة"، مشي را إلى أنه عندما أعلن مدير المدرسة رفضه لتصرفها هاجمت الأم وهاجمت المدير وردت عليهم بطريقة غير مقبولة ورفضت حل المشكلة، مصممة على الاضطهاد والعداء للطفلة و ولية أمرها.

وتابع مهران، أن هذا الأمر الذي دفعنا للتوجه إلى قسم شرطة دار السلام، وتم تحرير المحضر رقم"6640" إداري دار السلام، ثم توجهنا إلى مدير الإدارة التعليمية الاستاذ حسن الصعيدي والذي طلب منا تقديم شكوى رسمية مكتوبة، وبناءا على ذلك طلب مدير الإدارة استدعاء المُدرسة ولكنها رفضت الحضور.

رد الوزارة

تواصلت جريدة "الطريق" مع محمد حسونة، مستشار إعلامي بوزارة التربية والتعليم، وعند إخباره بالواقعة وسؤاله عن الإجراءات المتخذة ضد المعلمة السابق ذكرها، رد قائلا" أنا مااعرفش حقيقة الموضوع ده ولازم أرجع للإدارة، وخلي والدة الطالبة تجيلي".