الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشيوخ: مشروع قانون النفاذ يؤكد حرص مصر على ترشيد الموارد الطبيعية

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، بشكل نهائي على مشروع قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية، المقدم من الحكومة، وبناءً على هذا، يجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة،وفقًا للمادة 249 من الدستور، التي تنص على إبلاغ مجلس النواب، بمستجدات مجلس الشيوخ بشأن القانون.

وأشار تقرير اللجنة، إلى أن هذا القانون يمثل خطوة ضرورية، فى حرص مصر على ترشيد الموارد الطبيعية، وعدم استنزافها، بما يحقق التنمية المستدامة، وأوضحت اللجنة في التقرير، أن مشروع القانون سيساهم في قيام صناعة وطنية تستغل مواردنا الطبيعية زيادة كفاءتة العنصر البشري.

وذكرت اللجنة، أن دساتير جمهورية مصر جميعها، كفلت حماية مواردنا الطبيعية، لذا ألزمت الدولة بالحفاظ عليها، وترشيد استغلالها وعدم استنزافها، للمحافظة على حظوظ الأجيال القادمة فيها، كما التزمت الحكومة بإصدار قوانين تنظم هذه الموارد، وفقًا لما ورد بالمادة (32) من الدستور، حيث تمثل الموارد الطبيعية احتياطى استراتيجى لمصر.

وأقر القانون في مادته الـ7، بإنشاء "الجهاز القومي للموارد الاحيائية والمعارف التقليدية"، وأن يكون تابعًا لرئيس الوزراء، على أن يكون مقره بالقاهرة، مع إتاحة إنشاء فروع أخرى في كافة المحافظات.

اقرأ أيضا: بحضور السيسي.. معدات الصاعقة والمظلات تزين أرض طابور الكلية الحربية

موضوعات متعلقة