الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعضاء شعبة المجوهرات لـ الطريق: ارتفاع أسعار الذهب بقوة خلال 2023 مع تراجع الفائدة

الذهب في مصر
الذهب في مصر

توقع تجار أعضاء شعبة الذهب والمجوهرات في اتحاد الغرف التجارية، عودة ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا، ليصل سعر الأوقية (الأونصة) إلى مستوى قرب ألفي دولار، بزيادة تتخطى 300 دولار عن السعر المسجل اليوم 10 نوفمبر 2022.

وأرجع أعضاء الشعبة عودة أسعار الذهب للصعود بقوة من أطول سلسلة خسائر في نصف قرن، إلى الهدوء المتوقع لوتيرة رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام المقبل، حسب تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة.

قال عضو شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية المصرية، أمير رزق، لـ الطريق: إن أسعار الذهب العالمية، سترتفع العام المقبل مع توجه بنك الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأمريكي) إلى تهدئة وتيرة رفع أسعار الفائدة التي بدأها هذا العام، حتى وصلت إلى ما بين 3.75% و4% في 2 نوفمبر.

وأضاف رزق أن أسعار الذهب قد ترتفع إلى مستوى ألفي دولار للأوقية، مقارنة مع مستوى متذبذب بين ألف و650 دولارًا حتى ألف و700 دولار للأوقية منذ بداية شهر نوفمبر الحالي.

في نفس السياق، توقع رئيس منصة تجارة الذهب أي صاغة، سعيد إمبابي، وهو من أعضاء الشعبة، عودة سعر الذهب العالمي للصعود في 2023، مع استمرار الأحداث الجيوسياسية، والحرب الروسية الأوكرانية دون حل نهائي. ويرى المستثمرون على مستوى العالم أن الذهب أفضل أداة للتحوط بجانب العملات والعقارات.

وأوضح إمبابي أن هدوء رفع الفائدة الأمريكية أيضًا يؤثر في سعر الذهب، لأن العلاقة عكسية بين الدولار والذهب، فكلما تراجع سعر الدولار كان ذلك في صالح أصحاب العملات الأخرى لشراء الذهب، وهو ما توقع حدوثه مع بدء تراجع التضخم الأمريكي، واستقرار أسعار الفائدة الأمريكية.