الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف عن فيتامين يمكنه التخفيف من مخاطر الزهايمر

مرضي الزهايمر - تعبيرية
مرضي الزهايمر - تعبيرية

لم يحدد الخبراء بعد السبب الجذري وخيارات العلاج الفعالة لـ مرض الزهايمر، كشفت دراسة حديثة أجراها خبراء من جامعة ديلاوير الأمريكية عن فيتامين واحد يمكن أن يساعد فى منع تطور الحالة.

وبصرف النظر عن الرفاهية الجسدية، تلعب الصحة المعرفية دورًا رئيسيًا فى تسهيل حياة أطول ومريحة، ومع ذلك، تستمر الحالات العصبية مثل مرض "الزهايمر" فى التأثير على الكثيرين فى جميع أنحاء العالم مع تزايد عدد الحالات كل عام، ومرض الزهايمر هو حالة تقدمية تتميز بخلل فى الوظيفة الإدراكية ومشاكل فى الذاكرة.

 

 

المغذيات التي يمكن أن تقي من مرض الزهايمر

يعاني مرضى "الزهايمر" من تراكم البروتين "أميلويد بيتا" مما يؤدي إلى تأثيرات سامة وإجهاد مؤكسد، ومع ذلك، ووفقًا لدراسة على "دودة متذبذبة" نُشرت نتائجها فى مقال نُشر فى مجلة BBC Science Focus، يمكن مكافحتها بفيتامين B12.

وتم اكتشاف أنه عندما تم إعطاء المغذيات للديدان، التي كانت تعاني من نقص فى فيتامين ب 12، يحدث الشلل بشكل أبطأ.

علاوة على ذلك، فإن الديدان التي لا تفتقر إلى المغذيات الأساسية لديها ضغط أكسدة منخفض ومستويات طاقة عالية، ومع ذلك، أظهر هذا التأثير تأثيرًا فقط فى وجود الميثيونين، ولم تظهر هذه المكملات تأثيرها على الحيوانات السليمة.

اقرأ أيضًا: علامات تنذر بالإصابة بمرض السكري.. احذروها

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 التي تحتاجها

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12، يوصى بالأطعمة التالية:

سمك السالمون

كبد

لحم

بيض

صدر دجاج

الحليب ومنتجاته مثل الزبادي والجبن

الحبوب

ديك رومى

الأعشاب البحرية

الخميرة

مرض الزهايمر: عوامل الخطر والعلاج

عندما يتعلق الأمر بمرض "الزهايمر"، فإن العوامل الوراثية والعمر هي عوامل الخطر الرئيسية، والجزء المحزن هو أنه لا يمكن عكسهما أو تغييرهما.

ومع ذلك، يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا رئيسيًا، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة المناسبة، الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى فى التخفيف من المخاطر.

فى حين أن الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع الامتناع عن استهلاك الكحول والتدخين يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا فى التخفيف من المخاطر، إلا أن الخبراء لم يكتشفوا بعد التقنيات المحتملة لتحسين أعراض مرض الزهايمر لدى المرضى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن دور مكملات فيتامين ب 12 لإدارة مرض "الزهايمر" لم يتم استكشافه بعد.