الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علامات تنذر بالإصابة بمرض السكري.. احذروها

تحليل مستوي السكر فى الدم
تحليل مستوي السكر فى الدم

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن هناك نحو 422 مليون شخص يعاني من مرض السكري على مستوى العالم، كما أنه أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتتميز هذه الحالة المزمنة بمستوى غير طبيعي من الجلوكوز في الدم في الجسم نتيجة لوظيفة الأنسولين غير الصحية فى الجسم.

مقدمات السكري

عند الحديث عن مرض السكري، من الضروري لفت انتباه الناس إلى مرحلة ما قبل السكري، وهي حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر فى الدم فى الجسم، ولكنها ليست مرتفعة بما يكفي لتندرج فى معايير مرض السكري.

إنها مرحلة حاسمة لأن التدابير الاحترازية التي يجرى اتخاذها خلال نفس الفترة يمكن أن تكون عاملاً حاسمًا في تحديد وصول الجسم إلى مرض السكري من النوع 2.

وقد تشمل عوامل الخطر أو ما قبل السكري العوامل الوراثية والعمر والوزن وقلة النشاط البدني وسكري الحمل ومتلازمة تكيس المبايض.

كما إنها حالة قابلة للعكس ويمكن إدارتها من خلال التشخيص فى الوقت المناسب، والتغييرات المناسبة فى النظام الغذائي ونمط الحياة.

اقرأ أيضًا: دراسة: هذا الألم يدل على زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أعراض ما قبل السكري

يمكن أن تكون مقدمات السكري حالة صعبة، وعلى الرغم من كونها قابلة للعكس، فإن قلة الأعراض يمكن أن تجعلها غالبًا ما يجرى التغاضي عنها، لذلك، ينتهي الأمر بالناس باكتشافه بعد فوات الأوان، وهذا يجعل من الضروري أن تكون على دراية بعوامل الخطر والعلامات المحتملة لتجنب خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وفيما يلي بعض علامات وأعراض مقدمات السكري التي يجب الانتباه إليها بحسب تقرير نشرته شبكة "تايمز ناو نيوز":

غالبًا ما تكون عطشانًا

يمكن أن تكون الإصابة بجفاف الفم وزيادة العطش علامة على الإصابة بمقدمات السكري، وغالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، لذا من المهم أن تضع فى اعتبارك كمية الماء التي تتناولها.

زيادة الرغبة في التبول

هل شعرت بالحاجة للتبول بشكل متكرر مؤخرًا؟ يمكن أن يكون علامة على وجود حالة كامنة مثل التهاب المسالك البولية، ومرض السكري، وما إلى ذلك، لذلك، تأكد من استشارة الطبيب نفسه.

مشاكل فى الرؤية

يمكن أن تشير العيون إلى علامات الاضطراب الداخلي، إذا واجهت تغيرًا فى الرؤية مثل زيادة التشويش، فقد حان الوقت لاختبار مستويات السكر فى الدم.

أنت دائمًا متعب

إن تغير مستوى السكر فى الدم فى الجسم مصحوب بالإرهاق، وإذا كنت تعاني من الخمول والضعف المستمر، فقد يكون ذلك علامة على وجود شذوذ داخلي مثل مقدمات السكري.

تغيرات فى الجلد

غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري بجلد داكن بالقرب من المرفقين أو الرقبة أو الركبتين أو الإبطين، ومع ذلك، غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد بحجة فرط تصبغ طبيعي.