الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:49 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: هذا الألم يدل على زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الَام الرأس
الَام الرأس

السكتة الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن إدارة عوامل الخطر، والتي من بينها النظام الغذائي والتدخين وغيرها يمكن أن تساعد في الوقاية، إلا أن الخبراء يوصون بمراقبة شكل معين من الألم الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30 في المائة.

وتشير السكتة الدماغية إلى حالة يتعطل فيها إمداد الدماغ بالدم والأكسجين، كما تستدعي السكتة الدماغية، وهي حالة قاتلة، إجراء فحوصات طبية فى الوقت المناسب لضمان عدم تزايد المخاطر بمرور الوقت.

ويساهم النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وتضيق الشرايين فى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومع ذلك، تزعم دراسة جديدة أن المعاناة من نوع معين من الألم يساهم فى ارتفاع خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 30٪.

مخاطر الألم والسكتة الدماغية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Pain Medicine، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية على عكس البقية.

ويشير هذا إلى الألم في أجزاء الجسم التالية التي تم تخفيفها بالأدوية الموصوفة أو التي لا تستلزم وصفة طبية، وكان من المحتمل أن يعاني المرضى من الأشكال التالية من الألم المزمن:

الصداع

التهاب المفاصل

اضطرابات العمود الفقري

بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه النتائج متسقة بعد أخذ عوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية والنوبات القلبية فى الاعتبار، سواء كان ذلك الاكتئاب أو التوتر أو قلة النوم أو عدم القدرة على ممارسة الرياضة بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: دراسة توضح العلاقة بين ألعاب الفيديو والعنف الحقيقي

ما هي أعراض السكتة الدماغية؟

عندما تحدث السكتة الدماغية، فإن الدم والأكسجين يعوقان الدماغ، ونتيجة لذلك، تبدأ خلايا الدماغ فى الموت، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإعاقة أو إصابة الدماغ أو الموت فى بعض الأحيان.

والسكتات الدماغية من نوعين هما نقص تروية ونزفية حيث يمثل النوع الأول 85 فى المائة من حالات السكتة الدماغية التي تتميز بانسداد الدورة الدموية بسبب الجلطة، والثانية تحدث عندما تصبح الأوعية الدموية ضعيفة بسبب انفجار داخلي.

أعراض السكتة الدماغية فى المراحل البدائية

الوجه غير المتوازن الذي يتسبب فى سقوط الفم والعين ويمنع المرء من القدرة على الابتسامة

عدم القدرة على رفع كلا الذراعين والاحتفاظ بهما فى هذا الوضع بسبب الضعف أو التنميل

كلام مشوش وغامض

عدم القدرة على التحدث أثناء اليقظة أو أن تبدو مستيقظًا وفى حواسك