الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:43 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرصة ذهبية لمنتخب مصر للدخول في التصنيف الأول قبل قرعة المونديال - خاص

منتخب مصر
منتخب مصر

يمتلك المنتخب المصري فرصة ذهبية للدخول في التصنيف الأول قبل إجراء قرعة المرحلة النهائية من تصفيات إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وكان المنتخب المصري قد حسم تأهله للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال بعد تصدره لمجموعته، إلا أنه حل في التصنيف الثاني في الوقت الحالي، وهو ما يجلعه في مواجهة أحد منتخبات التصنيف الأول وهي، الجزائر أو السنغال أو المغرب أو تونس أو نيجيريا.

وعلم "الطريق" أنه كان مقررًا إجراء قرعة المرحلة النهائية من تصفيات المونديال قبل انتهاء كأس العرب 2021، والمقامة حاليًا في قطر، إلا أنه تم تأجيل إجراء القرعة، بعد التنسيق بين الاتحاد الإفريقي والفيفا، حيث يتواجد جياني إنفانتينو حاليًا في قطر لمتابعة بطولة كأس العرب التي يرعاها الفيفا، في أول نسخة لها، كذلك للوقوف على آخر استعدادات قطر قبل استضافة المونديال المقبل، والمقرر له نهاية عام 2022.

اقرأ أيضًا: «هنجيبلك محمد صلاح».. السيسي يحقق أمنية طفل من ذوي الهمم

ويمتلك المنتخب الوطني فرصة ذهبية للدخول ضمن منتخبات التصنيف الأول، بعد قرار الفيفا بتأجيل إجراء القرعة لنهاية يناير القادم أثناء إقامة بطولة أمم إفريقيا المقبلة بالكاميرون.


ويحتل المنتخب المصري المركز السادس على مستوى إفريقيا برصيد 1449، فيما تأتي نيجيريا في المركز الخامس برصيد 1478 نقطة.

وأدرج الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا مباريات البطولة العربية ضمن أجندتها، واعترف بالبطولة لأول مرة، وهو ما سيجعل فوز مصر البطولة العربية أو احتلاله أحد المراكز المتقدمة، في تصنيف أعلى من التصنيف الحالي، والاقتراب أكثر من نيجيريا صاحبة التصنيف الخامس.

كما يمتلك المنتخب الوطني فرصة أخرى في فترة الأجندة الدولية قبل انطلاق أمم إفريقيا، والمقرر لها في الفترة من 29 ديسمبر وحتى التاسع من يناير قبل انطلاق بطولة أمم إفريقيا، حيث سيخوض المنتخب الوطني مبارتين وديتين على الأقل، في حالة الفوز بهما سيرتفع تصنيف منتخب مصر.

وتعد الفرصة الأكبر والأهم هي بطولة أمم إفريقيا نفسها، والتي ستنطلق في التاسع من يناير المقبل، حيث سيلعب المنتخب المصري ثلاث مباريات في دور المجموعات قبل إجراء القرعة.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب المصري نظيره النيجري يوم 11 يناير في الجولة الأولى، ثم يلتقي المنتخب المصري نظيره غينيا بيساو يوم 15 يناير في الجولة الثانية، ثم يواجه نظيره السوداني يوم 19 يناير في الجولة الثالثة من دور المجموعات.

وفي حالة فوز المنتخب المصري في المباريات الثلاثة في دور المجموعات بما فيها نيجيريا؛ سيتخطى المنتخب الوطني نظيره النيجري في تصنيف إفريقيا قبل إجراء القرعة.