الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط الحصول على وحدة سكنية بمبادرة التمويل العقاري

وحدة سكانية
وحدة سكانية

يرغب كثير من المواطنين معرفة شروط الحصول على الوحدات السكنية، التي يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين» والتي يمكن التقدم إليها عبر مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي للتمويل بفائدة 3%، في عدد من البنوك العاملة في مصر.

وحدات الإسكان في الإسكان المتوسط

في سياق متصل، يطرح صندوق الإسكان 15ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب لمشروع جنة للإسكان فوق متوسط الفاخر، في 12 مدينة جديدة ومنهم« أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، العبور، القاهرة الجديدة، العلمين الجديدة، المنصورة الجديدة، المنيا الجديدة، بدر، غرب قنا، دمياط الجديدة، الشروق، ناصر، غرب أسيوط» بالإضافة إلى، دار مصر للإسكان المتوسط في 8 مدن جديدة «15 مايو، السادات، العاشر من رمضان، حدائق أكتوبر، الشروق، القاهرة الجديدة، بدر، برج العرب الجديدة»

كما أتاح الصندوق الإسكان المتميز،  فمن ضمن المشروعات التي سيتم طرحها أيضا الإسكان الساحلي المتميز بمدن رشيد الجديدة، العلمين الجديدة، دمياط الجديدة.

شروط الحصول على وحدات الإسكان

تستعرض«الطريق» شروط الحصول على وحده سكانية في مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% وفق بيانات صندوق الإسكان الاجتماعي.

1- أن يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعز

2-سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

3- أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

قيمة الأقساط الشقة في مبادرة التمويل العقاري

النموذج الأول لقيمه الأقساط في مبادرة التمويل العقاري وهو حساب القسط الشهري لشقة بمليون و400 ألف، إذ يجرى سداد مقدم 20%، وبهذا يتبقى مليون و120 ألف جنيه، ويكون القسط الشهر 4 آلاف جنيه لمدة 30 سنة، أو 5,637 لمدة 20 سنة.

ويكون النموذج الثاني لقسط الواحة السكانية، إذ كان سعر الشقة مليون جنيه، سيتم سداد 15% من قيمة الوحدة جدية حجز بحد أدنى، لكن في بعض مشروعات وزارة الإسكان يمكن أن تزيد هذه النسبة وتصل لـ30%.

اقرأ أيضًا:«خارج عن السيطرة والوعي».. استشاري نفسي يكشف لـ «الطريق» تأثير ”الشابو” على...