الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

«خارج عن السيطرة والوعي».. استشاري نفسي يكشف لـ «الطريق» تأثير ”الشابو” على المتعاطي

سفاح الإسماعيلية
سفاح الإسماعيلية

على مدار الساعات الماضية، عاد من جديد الحديث عن مخدر الشابو، بعد أن كشف محامي المتهم عبد الرحمن نظمي، الشهير بـ"سفاح الإسماعيلية"، والمتهم بذبح شخص عمدًا والتمثيل بجثته في أحد شوارع محافظة الإسماعيلية، والشروع في قتل اثنين آخرين، أنه متعاطي لمخدر "الشابو"، الذي سبب له هلاوس وخلل دماغي.

تأثير مخدر الشابو على المتعاطي وعلاجه

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن مخدر الشابو يمكنه أن يدمر خلايا المخ، كما يجعل متعاطيه يلجأ إلى بعض التصرفات غير المحسوبة.

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مخدر الشابو يسبب هلاوس سمعية وبصرية وحسية، كما أنه يؤدي إلى نوع من الضلالات، وأفكار خاطئة إلى بعض الناس، وهو ما يدفعه إلى ارتكاب الجرائم والأضرار بالآخرين.

اقرأ أيضًا: محامي سفاح الإسماعيلية يطالب بالبراءة: «موكلي مريض نفسي»

وبين استشاري الطب النفسي أن الأضرار يمكنها أن تصل إلى أن يغتصب المتعاطي للمخدرات والدته أو اخته أو ابنته، لأنه يكون خارج عن السيطرة والوعي، مضيفًا أنه في حالة تعاطي مخدر الشابو لمدة 6 شهور، يؤدي ذلك إلى تكسير الأسنان، ويمكنه أن يصاب بفقدان مؤقت للذاكرة، بالإضافة إلى الإصابة بـ"قرح الفراش" دون معاناته من عجز أو شلل، نتيجة لتناول هذا المخدر.

وأوضح أنه يمكن العلاج من مخدر الشابو، مبينًا أن العلاج الدوائي يستمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ولكن العلاج النفسي يستمر لمدة 3 شهور بعد العلاج الدوائي، كونها عملية دعم نفسي لمعرفة المشكلات التي دفعته للتعاطي، بالإضافة إلى مشكلات ما بعد التعاطي، لمعرفة حقيقة وجود توترات او اضطرابات في النوم أو اضطرابات في السلوكيات، كما يتم علاج الأعراض النفسية، وبعد انتهاء 3 شهور يكون الشخص معافى تمامًا من إدمان مخدر الشابو.