الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:42 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يزور القاعدة العسكرية التركية في قطر ويعلن توقيع 15 اتفاقية

أردوغان في قاعدة الريان العسكرية
أردوغان في قاعدة الريان العسكرية

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القاعدة العسكرية التركية في الدوحة اليوم الثلاثاء، في إطار زيارته التي بدأها إلى قطر منذ يوم الاثنين، وتقول تقارير إن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تركيا حاليا هي سبب الزيارة.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال مخاطبا قوات الجيش التركي في "قاعدة الريان" العسكرية: "أنتم مصدر ثقة لكل من مواطنينا وأصدقائنا".

أضاف أردوغان "القوات المسلحة التركية تخدم السلام والاستقرار والأمن في جميع أنحاء البلاد. والعالم الذي يحمل شعار "شهيد إذا أموت يا مخضرم إذا بقيت".

وقال أردوغان: "تركيا تولي أهمية كبيرة لسلام ورفاهية منطقة الخليج بأكملها، إلى جانب قطر. لا نريد أبدًا أن نشهد توترًا وصراعًا وعداءً في هذه الأراضي. هذه الجغرافيا الجميلة، والتي لها إمكانات كبيرة سواء من حيث الموارد الجوفية أو من حيث التجارة… نريد أن يجتمع أهل الخليج ويتطوروا ويصبحوا أقوى في كل مجال. بغض النظر عن أصولهم أو طوائفهم أو عقائدهم. إن كل شعوب الخليج إخواننا الحقيقيون، وبهذا التفاهم نحاول دفع تعاوننا مع دول الخليج على أساس المصلحة والاحترام المتبادلين".

أنشأت تركيا قاعدة الريان العسكرية في قطر بموجب اتفاقية تعاون عسكري في عام 2014 أقرها البرلمان التركي في عام 2017، وطلبت دول خليجية في ذلك العام بغلق القاعدة التركية.

أردوغان أثني على دور قطر في دعم تركيا خاصة في أزمتها الاقتصادية، قائلا "لا يمكن أن ننسى أبدًا التضامن الذي أبداه إخواننا القطريون مع أمتنا، وخاصة محاولة الانقلاب الدموية في 15 يوليو. بالإضافة إلى أن قطر وقفت دائمًا إلى جانبنا في هجمات المضاربة على الاقتصاد التركي وأظهرت ثقتها في بلدنا.

15 اتفاقية بين قطر وتركيا

 

وحول مخرجات مؤتمر اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، قال أردوغان: "عقدنا اليوم بنجاح الاجتماع السابع لاجتماعنا الذي استضافه أخي العزيز الشيخ تميم. مرة أخرى ، اتخذنا قرارات مهمة في مجال واسع جدًا يتراوح من الدفاع إلى الأمن، ومن التجارة إلى الاستثمارات، ومن الصحة إلى التعليم. لقد وقعنا ما مجموعه 15 اتفاقية من شأنها تعزيز التعاون بين بلدينا. وبدعم قوي من أخي العزيز الشيخ تميم، سنعمل على تعميق علاقاتنا في كل مجال في الفترة المقبلة ".

يذكر أن تركيا تعاني أزمة اقتصادية على إثر تراجع قيمة الليرة بحوالي 45 بالمئة هذا العام، وتجاوز التضخم النقدي 21 بالمئة، في ظل إصرار من الرئيس أردوغان على خفض قيمة الفائدة.

اقرأ أيضًا: انفجارات قوية في مرفأ اللاذقية غرب سوريا