الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:44 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو هيئة كبار العلماء عن انتحار بسنت خالد: «هدمت بنيان الله» (خاص)

الشيخ عثمان الفقي
الشيخ عثمان الفقي

أزمة لم تنتهي بعد ولكنها مستمر إلى نهاية الآجال، "الانتحار" هو اللفظ الذي يحمل في ظاهرة وباطنة العذاب والإثم لصاحبه، وعلى الرغم من التنبيهات والتحذيرات التي تنتشر من علماء الدين ورجال الإعلام عن خطورة الظاهرة التي كثرت وشاعت في الآونة الأخيرة، إلا أن هناك العديد من ضغوطات الحياة تتجه بصاحبها إلى الانتحار.

وفي هذا هذا الإطار، تواصلت " الطريق" مع الدكتور عثمان الفقي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف حول موقف بسنت حمدي من الشرع الحنيف؟ وهل هي آثمة في فعلها أم هناك وضع آخر؟.

وقال الشيخ عثمان الفقي، إن الانتحار من كبائر الذنوب وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " :مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبـداً، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً".

وأضاف الشيخ عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في تصريح لـ الطريق: "مهما كانت الأسباب التي دفعتها إلى ارتكاب مثل هذا الجرم، فهذا لا يبيح لها إطلاقا أن تهدم بنيان الله، من هدم بنيان ربه فهو ملعون بين يديه.. يعني من قتل النفس؛ لأن الجسم بنيان الله وتركيبه فإذا أبطله فقد هدم بنيان ربه".

الانتحار والخروج عن الملة

وأكد "الفقي" أن انتحارها ليس كفرا وخروج من الملة بل هو من كبائر الذنوب كما ذكرت أولا،  وذكر العلماء أيضا أنه: "يسن لأهل الفضل والعلم ترك الصلاة على المنتحر".

وأشار "الفقي"، أنه يجوز الصلاة عليها وصلاة الجنازة في الأصل دعاء للميت كما نعلم جميعا وندعه لها بالمغفرة والرحمة والدعاء لها بالزيادة في الحسنات والتجاوز عن السيئات، فقد قال صلى الله عليه وسلم في الحـديث الذي رواه أبو داوود : " ثلاث من أصل الإيمان وعد منها: الكف عمن قال لا إله إلا الله لا نكفره بذنب , ولا نخرجه من الإسلام بعمل ".

أقرأ أيضا: وزير الإنتاج الحربي: الدولة مؤمنة بدور الشباب الفعال في التنمية ونهضة الوطن