الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:39 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الصادق الشوربجي يكشف مفاجآة في تكلفة إصدار ”الجورنال”

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية لهيئة التأمينات الاجتماعية بلغت 3 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن تكلفة الجورنال الواحد من 7 إلى 8 جنيهات ويباع بـ 3 جنيهات فقط.

وأضاف"الشوربجي" خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، أن هذه الديون متراكمة على المؤسسات الصحفية منذ 1970، لافتًا إلى أنه تواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية بشأن هذه الديون وتم التواصل لاتفاق يقضي بسداد 4 ملايين شهريًا للهيئة على مدار 50 عامًا.

وتابع رئيس الوطنية للصحافة: "المؤسسات الصحفية القومية تواجه تحديات جساما منذ عام 2011، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار الورق، والتي زادت بنسبة 35% فضلا عن ارتفاع تكلفة خامات الطباعة".

ولفت "الشوربجي" إلى أن بند الأجور فقط في المؤسسات الصحفية القومية يبلغ مليارين و100 مليون جنيه سنويا، فيما يصل حجم الدعم المالي من الدولة سنويا 720 مليون جنيه وهو ما يشكل نسبة 35%، موضحا أن مصروفات التشغيل تصل إلى مليار و135 مليون جنيه سنويا.

اقرأ أيضًا: عاجل | اختتام فاعليات التدريب البحري المشترك المصري السعودي «مرجان-17»

وأشار "عبدالصادق" أنه تولي المهمة في يوليو 2020، واشتغل بروح فريق للعمل، مضيفاً أن الهيئة وضعت خططاً لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، وعمل بوابات الإلكترونية تليق بها، موضحاً أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير، حتي أصبحت تليق بإسم المؤسسات الصحفية القومية، مضيفا أن بعض المؤسسات الصحفية القومية لم يكن لديها بوابات الإلكترونية تم عمل بوابات لها مثل مؤسسة دار الهلال ودار المعارف.