الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:13 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدكتور عطية صقر في فتوى سابقة يوضح متى يباح للمرأة تزجيج الحاجبين؟ (فيديو)

الدكتور عطية صقر
الدكتور عطية صقر

ورد سؤالا للشيخ عطية صقرعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" ونصه كما يلي:

"ما رأى الدين فى تزجيج المرأة لحواجبها ونزع شعر وجهها؟"

قال عطية صقر رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر الأسبق، إن الاستقامة من الأعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى، وروى البخارى ومسلم أن عبد الله بن مسعود قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ".

وأوضح "صقر"، أن التنميص هو إزالة شعر الوجه كتزجيج الحاجبين و إزالة الشعيرات التى بجوانب الوجه وهو حرام، وقد رأى ابن الجوزى فى هذا الحديث إباحة النمص وحده، وحمل النهى عن التدليس أو أنه شعار الفاجرات، قائلا: "إن إزالة شعر الوجه ومنه تزجيج الحواجب يكون حراما إذا قصد به الغش والتدليس على من أراد أن يتزوج فتبدو له المرأة جميلة، ثم يظهر بعد ذلك أنها ليست كما رآها، وهو غش وكذلك يكون حراما إذا قصد به الفتنة والإغراء كما هو شأن الفاجرات المتجرات بالعرض والشرف.

وأشار رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر، أن ابن الجوزى فى كتابه "آداب النساء" عن عائشة قالت :يا معشر النساء، إياكن وقشر الوجه قال: فسألتها امرأة عن الخضاب فقالت: لا بأس بالخضاب، وقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الصالقة والحالقة والخارقة والقاشرة، والقاشرة هى التى تقشر وجهها بالدواء ليصفو لونها، والصالقة هى التى ترفع صوتها بالصراخ عند المصائب، والحالقة هى التى تحلق شعرها عند النوائب، كالخارقة التى تخرق عندها أيضا.

وتابع صقر، أما الأدوية التى تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأسا، وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسن للزوج، ويكون حديث النامصة محمولا على أخد الوجهين الأولي.


حكم الدين في تزجيج المراة لحواجبها

وأرى بعد ذلك أن تزجيج الحواجب ونتف شعر الخدين إن كان برضا الزوج وله ولغير الأجانب، فلا بأس به لعدم التغرير والإغراء الذين نهى عنهما الشرع، أما إن كان الأجنبى سيطلع عليه فهو حرام إن كان للفتنة أو التدليس، وقد يتسامح فى إزالة التشويه المنفر كما لو نبت شعر على اللحية أو الشفة بشبه الشارب، أو شعرات منفرة فى الحواجب، وما تجاوز ذلك فهو ممنوع.

أقرأ أيضا: وزير الأوقاف يطلق مشروع صكوك الإطعام من مجزر البساتين