الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بـ 5 أعين وعمره أكثر من 497 مليون سنة».. اكتشاف أغرب الكائنات الحية في قاع البحر

كائن بـ 5 أعين
كائن بـ 5 أعين

فى حدث لم يراه ويكتشفه العلماء منذ 100 عامًا، "الأوبابينيا" كائن حي بـ 5 أعين أثار دهشة وحيرة العلماء عند اكتشافه، لهيكله الغريب وصنفوه بأنه صنف جديد من مفصليات الأرجل، فهو عبارة عن مفصلي رخو الجسم بهيكل خارجي مجزأ، كما أنه كان يعيش فى قاع البحر منذ أكثر من 497 مليون سنه فى حقبة العصر "الكامبري".

الشكل الخارجي لكائن الأوبابينيا

وأثار هذا الكائن حيرة العلماء لاختلافة عن باقى المفصليات، فوجدوا به 5 أعين بارزة بمقدمة الرأس مع خرطوم أجوف بارز أيضاً من مقدمة الرأس، وعند الدراسة والإستعانة بالتاريخ وجدوا أن العلمائ السابقين رصدوا كائن من نفس الفصيلة عام 1912 ولكن ليس بمثل هذه الصفات.

اقرأ أيضاً: «370 إناء تحنيط».. اكتشاف أثرى جديد في أبو صير

وبعد مرور قرن رصد العلماء نوع آخر وأعادوا تصنيفه إلى فصيلة الأوبابينيا بعد العديد من إجراء عدة أبحاث، وأظهر التحليل للتطور الوراثى بأن هذا الكائن يرتبط بأوبابينيا بعد استخدام نماذج مختلفة من مراحل التطور، وعثر على تلك الأحفورة عام 2008.

وقال "ستيفن باتس" عالم الأحافير بجامعة كامبردج البريطانية، بأنه يمكن تقديم دليل على أن هذا المخلوق المكتشف شعاعى غريب وهو تطور لمفهوم "الدينوكاريد"، ووصف هذه المخلوقات "بالعجائب الغريبة" التى عاشت فى فترة العصر الكامبرى الأوسط والأن تظهر اختلافات متطوره لهذا الكائن الحي.