الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:27 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

غرفة الإسكندرية التجارية: مصر لديها مخزون من القمح يكفي لمواجهة أزمة روسيا وأوكرانيا

القمح
القمح

قال أحمد الوكيل، رئيس الغرف التجارية في الإسكندرية، إن مصر سيكون لديها محصول من القمح يكفي لنحو 9 أشهر بعد أن يتم حصاد القمح في شهر إبريل المقبل، ليعزز الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد، ضد أي مخاطر على المدى القريب بسبب الصراع الروسي الأوكراني.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، الاعتراف رسميا بدولتان في الجوار، كانتا في نزاع مع أوكرانيا منذ 2014، ليضفي مزيدا من التوتر على السوق العالمي من اشتعال حرب عالمية جديدة بطلها روسيا وأوكرانيا خاصة أنهم أكبر دول العالم تصديرا للقمح والحبوب ويصدران لمصر 80% من القمح المستورد وفق البيانات الرسمية.

اقرا أيضا: وزير التموين: مخزون القمح يكفي حتى أكتوبر المقبل

وأوضح الوكيل وهو من أكبر تجار القمح في مصر، في تصريحات لـ "الطريق"، أن مصر لن تتأثر على المدى القريب، لكن المشكلة تكمن في أن أسعار القمح ستقفز لمستويات قياسية على مستوى العالم، مع اشتعال حرب بين روسيا وأوكرانيا وتوقف الاستيراد من هناك.

أشار إلى أن هناك أسواقا بديلة لشراء القمح تتمثل في رومانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان، وهو ما يعطي بعض الطمأنينة حاليا، لكن أي أزمة عالمية سيكون لها تبعيات أخرى بجانب أزمة القمح، ستتمثل في صعود معظم أسعار السلع الغذائية.

وفي وقت سابق، قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، في تصريحات صحفية على هامش توقيع أحد الاتفاقيات بحضور فعلي لـ "الطريق"، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ساهمت في توفير احتياطي استراتيجي كبير من السلع الأساسية، حيث دبرت 2.1 مليار دولار لمصر؛ لتوفير 3 ملايين طن من القمح خلال عام 2021.

وأضاف المصيلحي، أن المؤسسة دعمت مصر أيضا لتوفير 300 ألف طن سكر مستورد، كما دعمت توفير 428 ألف طن زيت خام خلال العام الماضي.