الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإسلام السياسي».. تاريخ إنشاء جماعة «بوكو حرام» في نيجيريا

تكلمنا سابقا عن بدايات انتشار الإسلام السياسي في بلدان العالم (هنـــــــــــا)، والذي أصبح ستارا وراء كل من يريد الاستحواذ على السلطة من وراء حجاب الدين، بطرق شرعية كانت أو غير شرعية، إلا أن ما نعرفه جميعا أنه لا شرعية مع الاغتصاب والتدليس السلطوي.

ما هي جماعة بوكو حرام؟

من بين الجماعات التي اتبعت هذا الإطار هي جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا التي تعد أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان، وقد عرفت الجماعة بأنها ميليشيات صنفتها الولايات المتحدة الأمريكية بالإرهابية، وفقا ما يتم ارتكابه في حق الشعب النيجيري من مجازر وانتهاكات للمسلمين وغيرهم.

كيف تكونت جماعة بوكو حرام؟

لقبت الجماعة الإرهابية بـ "طالبان نيجيريا"، وقد أعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وقد تكونت من مجموعة من الطلاب المتخلفين عن دراستهم ويريدون تطبيق الشريعة الإسلامية في كافة أنحاء نيجيريا.

اقرأ أيضا: ليلى الهمامي مرشحة الرئاسة التونسية السابقة لـ”الطريق”: ”تجربة الإسلام السياسي انتهت”

فكر جماعة بوكو حرام

تكون الفكر لجماعة "بوكو حرام" من أجل محاربة الحكومة وإقامة دولة إسلامية بغض النظر عما إذا كان رئيس الدولة مسلما أو غيره، معلقين في دعواهم: "الدولة كافرة، ويجب تطبيق دولة الشريعة الإسلامية".

مؤسس جماعة بوكو حرام

أسس محمد يوسف أحد المسلمين في نيجيريا جماعة "بوكو حرام" عام 2002 بمنطقة "مايدوغوري"، وقد ضم هذا المجتمع الحديث كل مدرسة إسلامية ومسجد، والتحق بهما فقراء المسلمين في البلدة والبلدان المجاورة لها؛ لمناهضة التعليم الغربي التابع للحكومة -على حد وصفهم-، وذلك بعد أن سقطت خلافة "سوكوتو" التي مانت تحكم العديد من مناطق شمال نيجيريا والنيجر وجنوب الكاميرون، وانتهى أمر محمد يوسف بالاعتقال عام 2009.

أولى هجمات بوكو حرام

بدأت الجماعة الإرهابية بتنفيذ العديد من الهجمات المسلحة على المقرات الحكومية ومراكز الشرطة لولاية "مايدوغوري"، مما أدى إلى قتل المئات من أنصار الجماعة وفرار البعض الآخر إلى بلدان آخرى، مما أدى إلى استيلاء الأمن النيجيري على مقر الجماعة واعتقال ثم مقتل زعيمها محمد يوسف.

اقرأ أيضا: «الإسلام السياسي».. كيف نشأ وانتشر في العالم؟.. وأبرز الحركات الدولية

إعلان الولايات المتحدة بوكو حرام إرهابية

بعد إعلان ونشر الحكومة مقتل مؤسس الجماعة وقطع جذورها، أعاد أبو بكر شيكاو التجمع للجماعة مرة آخرى، ومن ثم العودة من التمرد مرة آخرى، حتى جاء عام 2013 وأعلنت الولايات المتحدة أن بوكو حرام منظمة أو جماعة إرهابية، ولها علاقات بتنظيمات مثل القاعدة وطالبان.