الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:47 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنتاغون يحذر الصين من تقديم أسلحة إلى روسيا

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنه إذا قدمت الصين دعمًا ماديًا عسكريًا إلى روسيا، فسيكون لذلك عواقب على بكين.

المسؤول البارز في البنتاجون، قال في مؤتمر صحفي بشأن الحرب الأوكرانية الروسية، إن العمليات الروسية في اوكرانيا قد تباطأت إلى حد كبير.

وأضاف المسؤول، بشأن إفصاح بكين عن طلب روسيا إمدادات عسكرية من الصين، "لقد رأينا أخبارًا حول هذا الأمر ولا يسعني إلا أن أخبركم أننا نتابع هذه المسألة عن كثب جدًا. كما صرح مسؤولون آخرون من الحكومة، إذا دعمت الصين روسيا من حيث العتاد في هذه الحرب، فسيكون لذلك عواقب على الصين".

وفي إشارة إلى أن الصين قد وافقت ضمنيًا في السابق على الغزو الروسي من خلال إلقاء اللوم على الغرب، قال المسؤول إنه لن يدخل في تقييم استخباراتي بشأن الدعم المادي العسكري، لكنهم تابعوا عن كثب موقف الصين بشأن الحرب، بما في ذلك هذا الموقف.

وكانت الصين دعت في وقت سابق واشنطن إلى فتح هذه المختبرات البيولوجية أمام خبراء دوليين، في إشارة إلى الاتهام الروسي للولايات المتحدة بالضلوع في أنشطة عسكرية وبيولوجية بالخارج.

نفت روسيا من جهتها المزاعم بأنها تريد معدات عسكرية من الصين من أجل الحرب في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في بيان إن روسيا يمكن أن تسيطر بشكل كامل على المدن الأوكرانية، دون أي مساعدة من الصين.

هجوم على قاعدة يافوريف

وأوضح المسؤول أن روسيا استهدفت مركز يافوريف للتدريب العسكري في غرب أوكرانيا مطلع الأسبوع بصواريخ كروز، وقال إنه تم إطلاق 24 صاروخًا وإصابة 7 مباني على الأقل.

وأعرب المسؤول عن عدم تمكنه من تأكيد عدد القتلى والجرحى في هذا الهجوم ، وقال: "أود أن أشير إلى ذلك ؛ في تقديرنا ، تم إطلاق كل هذه الصواريخ من قاذفات بعيدة المدى من داخل المجال الجوي الروسي، وليس من المجال الجوي الأوكراني. مرة أخرى، أصرح؛ هذا الهجوم هو مثال لمؤيدي فكرة منطقة حظر طيران ولن يكون لإعلان منطقة حظر طيران داخل أوكرانيا أي تأثير ضد مثل هذه الهجمات".

وأكد المسؤول أنه لا يوجد أحد منتسب إلى أي مؤسسة تابعة للحكومة الأمريكية في مركز يافوريف للتدريب العسكري، وقال إنه لا يعرف ما إذا كان هناك أي مواطن أمريكي وأن هذه القاعدة لم تكن المكان الذي ذهبت إليه المساعدات العسكرية من الغرب.

اقرأ المزيد: إيلون ماسك يتحدى بوتين بشأن أوكرانيا