الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:22 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأجيل محاكمة المتهمين في قضية المهاجرين إلى ليبيا لـ 15 مايو

محكمة
محكمة

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، أولى جلسات محاكمة 13 متهما بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطة الإجرامي في تهريب المهاجرين إلى دولة ليبيا لجلسة 15 مايو المقبل.

وجاء في أمر الإحالة، أنه فى غضون عام 2020 بدائرة قسم شرطة النزهة محافظة القاهرة، هربوا وآخرون مجهولون بطريقة غير مشروعة عدد من المهاجرين، بأن دبروا انتقالهم من مصر إلى دولة ليبيا تسللاً عبر الدروب الصحراوية ومنها إلى دولة إيطاليا بحرا بواسطة قوارب صيد بالمخالفة للغرض المخصص لها بغرض الحصول علي كسب مادي مبالغ مالية حال كونهم جماعة إجرامية منظمة، وقد كانت تلك الجريمة ذات طابع غير وطني ومن شأنها تهديد حياة المجني عليهم للخطر.

اقرأ أيضا: «جنايات القاهرة» تحيل أوراق 3 متهمين للمفتي بتهمة قتل طفلة

في سياق آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بإحالة أوراق المتهمان الأول والرابع إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، لإدانتهم بخطف وقتل عامل عمدًا بسبب خلافات مالية.

وجاء في أمر الإحالة، في القضية رقم 25158 لسنة 2020 جنايات قسم شرطة مدينة نصر أول، أن المتهمين "أبو بكر،س" و"محمود،م" و"اسلام،م" و "نادي،ف" و"خالد،م"، قتلوا المجني عليه "احمد يحي" وقد عقدوا العزم وبيتوا النية لإتمام جريمتهم، بسبب خلافات مالية بين المجني عليه والمتهم الأول.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين قاموا باستدراج المجني عليه إلى محل عمل المتهم الأخير بسيارة، وحال سيرهم قام المتهم الرابع بخنقه بيديه وكتم أنفاسه قاصدًا من ذلك إزهاق روحه حال تواجد باقي المتهمين في مكان الجريمة للشد من إزره، فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية.

وأضاف أمر الإحالة، قد تقدمت تلك الجناية جناية أخري، وهي خطف المجني عليه بالإكراه، بأن كمنوا له بناء على موعد مسبق قد تم تحديده بينه وبين المتهم الاول، وما أن أبصروه قادمًا بسيارته، أوقفوه وأنزلوه كرهًا، ووضعوه بسيارتهم وتوجهوا به إلى مسكن خامسهم كما مبين في التحقيقات.

وأنهم حجزوا المجني عليه بالقوة، وعذبوه بالتعذيبات البدنية تخلف عنها الإصابات الموجودة في التقرير، وأجبروا المجني عليه بالتوقيع على عشرون إيصال أمانة بمبلغ قدره عشرة ملايين جنيه لصالح المتهم الأول، ووضع بصمته عليه كما مبين في التحقيقات.