الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:00 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير النقل يتفقد مشروع شبكة القطار السريع الممتتدة عبر عدد من المحافظات

مشروع شبكة القطار السريع
مشروع شبكة القطار السريع

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار السريع والذي يبدأ من العين السخنة مرورا بالإسكندرية والعلمين وحتي مطروح وذلك في المسافة من حلوان حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

رافق الوزير اللواء عصام والي رئيس هيئة الانفاق واللواء حسام مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري ورؤساء الشركات المنفذة.

أوضح بيان صادر اليوم أنه جاري العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات بالإضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار، في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات الجر الكهربائى التي تنفذها وزارة النقل للتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة.

محطة القاهرة

بدأت الجولة بتفقد محطة القاهرة بمنطقة حلوان التي تخدم مدينة حلوان ومدينة 15 مايو وكل منطقة جنوب القاهرة التي تقع شرق النيل.

اقرأ ايضا: سعر الدولار اليوم الجمعة 18 مارس 2022 أمام الجنيه المصري

واطلع الوزير على معدلات تنفيذ المحطة ثم تفقد الوزير محطة محمد نجيب التي تقع علي بداية محور محمد نجيب والتي تخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة وحيث تم فيها الإنتهاء من الأعمال الخرسانية للمبني الرئيسي فيها.

محطة العاصمة

ووفق البيان، تم الإطلاع علي ما تم إنجازه في المحطة المركزية (محطة العاصمة) وهي محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف وتعتبر مركز لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلي العاصمة الإدارية و تخدم بصفة اساسية العاصمة الإدارية الجديدة و المدينة الرياضية وأيضا جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة وذلك بتبادلها مع القطار الكهربائي الخفيف LRT والتي تعد من أكبر المحطات في الشرق حيث تبلغ مساحتها اكثر من 1100 مليون متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية.

مشروع القطار الكهربائي

وأشار الوزير، إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين مطروح )، يبلغ طوله 585 كم، ويشمل 22 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، وسيسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب.

تغطية القطار الكهربائي لكافة أنحاء مصر

وأوضح الوزير أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

موضوعات متعلقة