الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أهداف وراء الامتحانات التجريبية لطلاب المرحلة الثانوية

الامتحانات التجريبية لطلاب المرحلة الثانوية-صورة أرشيفية
الامتحانات التجريبية لطلاب المرحلة الثانوية-صورة أرشيفية

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات التجريبية لطلبة الصفين الثاني والثالث الثانوي سوف يتم عقدها من لجان موجودة بالمدارس الحكومية المجهزة فقط وذلك خلال شهر رمضان الكريم.

أوضح «شوقي»، أنه بناءً عَلِي تجربة امتحانات أولي ثانوي فسوف يتم إضافة الكتاب المدرسي كمرجع من داخل منصة الامتحان و إلغاء الاعتماد على ورقة مفاهيم.

شدد وزير التعليم، على أن الوزارة تسعي لتحقيق 5 أهداف خلال الفترة القادمة من خلال تحليل تلك التجربة، التى تشمل عقد امتحانات الكترونية ناجحة بنسبة 100٪، وتصحيح الكتروني بدون عنصر بشري إضافة لإجراء امتحانات الكترونية بنظام الكتاب المفتوح، وبدون استخدام شبكات الانترنت، وأيضاً بدون غش الكتروني لضمان العدالة بين الطلاب.

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: «الوزارة تعمل على تيسير أداء الامتحان من المدارس الخاصة بنفس مستويات نجاح المدارس الحكومية المجهزة رغم الاعتماد على الشبكات في هذه الحالة من أجل امتحانات سنوات النقل وليس الثانوية العامة ولكى نحكم السيطرة على كل السيناريوهات».

اقرأ ايضا: «نائب وزير التعليم» يكشف موعد إصدار قرارات الترقي للمعلمين

فيما يخص امتحانات الثانوية العام أكد الوزير، أنه لم ولن يسمح بالغش داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، لافتا إلى أنّه لا يمكن المساواة بين الطالب الغشاش وآخر مذاكر، وأنه لا يوجد أي قرار بتعديل مواعيد الامتحانات، مؤكدا أنه سيتم فرض عقوبات صارمة على الطلاب الغشاشين داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

أوضح الدكتور طارق شوقي، أنه سيتم تركيب كاميرات مراقبة بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، على مستوى الجمهورية، تكون متصلة بغرف العمليات في المديريات التعليمية، لضبط الطلاب الغشاشين، وتحويلهم للتحقيق، مؤكدا أن جميع اللجان الامتحانية سيتم تعقيمها وتطهيرها قبل عقد الامتحانات؛ للحد من انتشار فيروس كورونا، مضيفًا أنّه سيتم إلزام جميع الطلاب بارتداء الكمامات الطبية داخل اللجان الامتحانية، للحفاظ على أرواحهم من عدوى كورونا.

وأشار وزير التعليم، إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 تقيس الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين، مؤكدا قياس درجة حرارة الطلاب قبل السماح لهم بدخول الامتحانات، وتخصيص طبيب زائر لكل لجنة، للاطمئنان على صحة الطلاب، علاوة على تجهيز غرف عزل داخل اللجان الامتحانية، لتقديم الدعم لأى طالب أو مراقب أو ملاحظ أو رئيس لجنة، يشتبه في إصابته بفيروس كورونا، موضحا أن الوزارة تسعى إلى إخراج الامتحانات دون أي معوقات.

اقرأ أيضاً: تفاصيل مشاركة وزارة «التربية التعليم» في الاحتفال بـ «ساعة الأرض»