الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مفيهاش حشيش».. رئيس الشركة المستوردة للشيكولاته يفجر لـ«الطريق» مفاجأة حول ”الخشخاش”

شيكولاتة الخشخاش
شيكولاتة الخشخاش

تحولت الشيكولاته إلى أزمة كبيرة في هذه الفترة ووضعت حولها الكثير من الشكوك، وذلك بعد الجدل القائم حيث انتشار فكرة أنها تحمل مواد مخدرة أطلق عليها "شيكولاتة الخشخاش"، مما أدى إلى سحبها من الأسواق.

بذور الخشخاش محمصة ومفيش تأثير للأفيون

وبالتواصل مع محمود شاهين، رئيس الشركة المستوردة للشيكولاته، قال إن بذرة الخشخاش التي تدخل في تصنيع الشيكولاتة خالية تمامًا من المواد المخدرة، مؤكدًا أنها لا تحتوي على الحشيش.

وكشف شاهين في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن بذرة الخشخاش يستخرج منها الأفيون وليس الحشيش، موضحًا أن هذه البذور تكون محمصة عندما تدخل في تكوين الشيكولاتة، مما يؤدي إلى إخماد مادة الأفيون، وبالتالي لا يكون لها أية تأثير أو مفعول مخدر.

وتابع رئيس الشركة المستوردة للشيكولاتة، أن بذرة الخشخاش تدخل في صناعات عديدة منها المعجنات ومستحضرات التجميل، لافتًا أنه يتم استيرادها من الخارج كمادة خام محمصة، لأنها ممنوعة من الزراعة في مصر.

أمر مباح في بعض الدول

والجدير بالذكر أن الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، كان قد أعلن أنه تبين له بعد التمحيص أن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المدخنين أحيانًا، ومنهم مسؤولون وشخصيات في مناصب مرموقة هو تناول إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج، والتي تحتوي على نبات الخشخاش في مكوناتها.

وأوضح نصار في منشور له عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك"، أنه ومنذ مدة ليست بالقصيرة شكا له كثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، وهو ما عرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر.

وتابع أنه اكتشف بالصدفة، تواجد منتج يباع بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة عبارة عن حلوى شوكولاتة تحتوي مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحا في أغلب الدول الأوروبية وأميركا، مضيفًا وهو ما يفسر الظاهرة، مطالبًا من الجميع توخي الحذر.

وبعد ذلك اكتشف أن بذور الخشخاش تستخدم بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ولا شيء فيها.

اقرا أيضًا.. مصدر أمني: «الشيكولاتة خالية من مخدر الحشيش بعد تحليلها»