الخميس 19 مايو 2022 02:21 مـ 18 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

كيفية تداول السلع بطريقة احترافية؟

جريدة الطريق

ازدهرت السلع منذ بداية 2022 بشكل كبير، حيث ارتفعت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات وتدفقت الأموال إلى الذهب الذي كان يُنظر إليه تقليديًا على أنه ملاذ آمن، كما ارتفعت أسعار المعادن والحبوب الغذائية وجميع أنواع السلع الأخري، وسط الاضطرابات الجيوسياسية جراء الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي جعل الكثير من المستثمرين يتجهون إلى الاستثمار في السلع التي توفر الكثير من الفرص لتحقيق ربح محتمل.

يتيح لك تداول السلع الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول، بما في ذلك المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاديوم، ويشمل أيضًا السلع الغذائية كالقمح والذرة والتي اكتسبت شعبية بين المتداولين.

ما هو تداول السلع؟ وأنواعها؟

تداول السلع هو المكان الذي يتم فيه شراء وبيع السلع المختلفة ومنتجاتها المشتقة، السلعة هي أي مادة خام أو منتج زراعي أولي يمكن شراؤه أو بيعه سواء كان قمحًا أو ذهبًا أو نفطًا خامًا، يمكن لهذه السلع تنويع محفظة الأصول الخاصة بك، قبل أن تبدأ تداول السلع، تعرف على الأنواع المتاحة للتداول، بعض الفئات الشائعة هي:

1 .الزراعة (مثل القمح وفول الصويا والأرز والمطاط).

2 .المعادن (مثل المعادن الصناعية مثل الألومنيوم والنحاس والرصاص والمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة).

3 .الطاقة (مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام والفحم).

فوائد تداول السلع

1 .التنويع: عوائد السلع لها ارتباط منخفض بالعائدات من الأصول الأخرى، كفئة أصول فردية يمكن اعتبار السلع تنويع لمحفظتك الاستثمارية.

2 .حماية التضخم: تعتبر السلع تحوطًا جيدًا ضد التضخم حيث تميل أسعارها إلى الارتفاع خلال فترات التضخم المرتفع، وهذا يساعد في الحفاظ على تعادل القوة الشرائية.

3 .التحوط من مخاطر الأحداث: قد تؤدي اضطرابات العرض أثناء كارثة طبيعية أو أزمة اقتصادية أو حرب إلى ارتفاع أسعار السلع، ومع ذلك، يمكن أن يساعدك الاستثمار في السلع على الحماية من الخسارة من خلال الاستفادة بشكل استراتيجي من تقلبات الأسعار، على سبيل المثال: لتثبيت سعر إدخال مادة خام يمكن للمستهلك أن يأخذ تحوطًا طويلاً عن طريق شراء عقد آجل بناءً على سعر السلع اليوم، وفي الوقت نفسه، يمكن للمنتج الذي يهدف إلى ارتفاع سعر البيع اختيار التحوط على المكشوف عن طريق بيع عقد آجل.

العوامل التي تؤثر على أسعار السلع

يتأثر كل نوع من أنواع السلع بعوامل فريدة، ولكن على أي حال، فإن المحرك الرئيسي لأسعارها هو مستويات العرض والطلب، ارتفاع الطلب يعني ارتفاع سعر سلعة ما في حين أن فائض السلع سيؤدي إلى انخفاض في السعر.

دعنا نستكشف العوامل الرئيسية التي قد تؤثر على العرض والطلب:

1 .الأداء الاقتصادي حول العالم

يعزز النمو الاقتصادي الطلب على السلع بينما يقلل الركود من الطلب.

2 .الأسواق الناشئة واقتصاداتها

يتم إنشاء طلب إضافي أثناء التوسع الاقتصادي للأسواق الناشئة مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع المعنية.

3 .اتجاهات المستهلكين والتصنيع

إن الاقبال المتزايد من قبل المستهلكين على سلعة ما يؤدي إلى زيادة الطلب على شرائها، ونتيجة لذلك ترتفع أسعارها بشكل كبير، مما يدل على أن المستهلكين يمكن أن يؤثروا بشكل كبير على الطلب والعرض للسلع وعلى أسعارها على التوالي.

علاوة على ذلك، عندما تصبح سلعة ما أكثر تكلفة، سيبحث المشترون عن بدائل مناسبة وأقل تكلفة، ولكن شراء البديل يقلل من الطلب على السلعة الأصلية ويقلل من سعرها أيضًا.

4 .الأزمات العالمية

قد تؤثر حالات فشل المحاصيل أو الأزمات الصحية مثل جائحة كوفيد 19 أو الكوارث الطبيعية مثل الزلزال بشكل كبير على الطلب.

5 .تدخل الحكومة

يمكن أن تلعب قيود الإنتاج مثل قطع المعروض من النفط دورًا في تحركات أسعار السلع الأساسية.

6 .الأحداث الجيوسياسية

يمكن أن تؤثر الحروب والحروب التجارية والصراعات والأزمات المالية والهجمات الإرهابية وتغير المناخ على عرض السلع الأساسية والطلب عليها.

تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات

هناك العديد من الطرق المختلفة للتداول في الأسواق اليوم، ولكن احدي طرق الربح من حركة أسعار السلع وأكثرها شهرة هي العقود مقابل الفروقات (CFDs).

عقد الفروقات هو عقد يتم الاتفاق عليه بين المستثمر وبين طرف آخر، ولكن قبل الدخول في عقد CFD يجب عليك أولاً تحديد السلعة التي تريد تداولها واتجاه السعر، سيستخدم العديد من المتداولين التحليل الفني الذي يستخدم الرسوم البيانية لتتبع اتجاهات الأسعار الحالية والمستقبلية.

إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سيرتفع في تاريخ مستقبلي، فستشتري عقدًا مقابل الفروقات للذهب، يُعرف هذا أيضًا باسم الشراء، على سبيل المثال: إذا دفعت 500 دولار مقابل عقد فروقات ذهب وبعد شهر ارتفع سعر الذهب، فستغلق عقد الفروقات الخاص بك، وسيكون الربح هو الفرق بين ما دفعته وما قمت ببيعه من أجله، إذا قمت ببيع العقد بسعر 575 دولار فستربح 75 دولار مطروحًا منها تكلفة العمولة.

أما إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سينخفض​ يمكنك بيع عقد مقابل الفروقات للذهب والمعروف باسم البيع، في نفس المثال السابق: يمكنك بيع عقد الذهب (البيع على المكشوف) مقابل 500 دولار، إذا انخفض سعر الذهب إلى 425 دولار عند إغلاق مركزك فستربح بمقدار 75 دولار.

تقليل مخاطر تداول العقود مقابل الفروقات

في الأمثلة أعلاه، إذا كان سعر الذهب قد تحرك في الاتجاه الآخر مما كنت تتوقع، فسيتعين عليك البيع مقابل الخسارة.

لهذا ينصح الخبراء بتعلم كيفية تداول عقود CFD والتعرف على المخاطر وكيفية تقليل المخاطر، ويعتبر التحوط أسلوب لإدارة المخاطر يتم استخدامه لتقليل الخسائر، بمعني أنت تقوم بالتحوط لحماية أرباحك خاصة في أوقات عدم اليقين، الفكرة هي أنه في حالة تعارض أحد الاستثمارات ضدك فإن مركز التحوط الخاص بك يكون في صالحك.

تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات هو وسيلة جيدة للربح في سوق السلع، سواء كانت الأسعار ترتفع أو تنخفض، عندما تتعلم كيفية تداول عقود الفروقات لأول مرة، فمن الأفضل التدرب على حساب تجريبي قبل المخاطرة بالمال الفعلي.

هل من الجيد الاستثمار في عقود الفروقات على السلع؟

يعد الاستثمار في عقود الفروقات على السلع خيارًا للمتداولين اعتمادًا على إستراتيجية الاستثمار الخاصة بهم، يمكن أن يوفر للمتداولين فرصًا لتنويع محافظهم وأيضًا فرصة التداول باستخدام الرافعة المالية، ولكن يجب على المتداولين أن يضعوا في اعتبارهم أن التداول باستخدام الرافعة المالية يعد عرضًا محفوفًا بالمخاطر ويجب على المتداولين التأكد من فهمهم لمخاطر التداول باستخدام الرافعة المالية والاهتمام بإدارة المخاطر، حيث يتطلب تداول عقود الفروقات للسلع معرفة أساسية ومهارات تحليل السوق لصياغة استراتيجيات التداول المفضلة.

في النهاية:

أصبح استخدام السلع أداة تداول أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، كما أن ظهور العقود مقابل الفروقات يدعم هذه العملية، يمكن لتداول العقود مقابل الفروقات أن يخلق الفرص بغض النظر عن الاتجاه الذي تتحرك فيه أسعار السلع طالما أنها تتحرك كما هو متوقع.

تتمثل إحدى النقاط الرئيسية لتداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات في معرفة وفهم المنتج الذي تتداوله، عملية البدء في تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات سريعة نسبيًا ولكن يجب أن يكون لديك مرشد يوجهك، لذلك إذا كنت تتداول بشكل عشوائي فإن العواقب غير مرغوب فيها، تتمثل الخطوة الأولى في اختيار وسيط جيد للتداول والذي يقدم خدمات العقود مقابل الفروقات ويوفر جميع الشروط اللازمة للتداول في الأسواق العالمية.

بنوووك