الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:07 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني بجنوب السودان: هيئة الأركان الجديدة خطوة في طريق «إعادة التكوين»

قال جمعة زكريا دينق، البرلماني في جنوب السودان، إن تنفيذ بنود الترتيبات الأمنية بين الحركة الشعبية في النظام وفي المعارضة تتم على قدم وساق، وأنه حدث خلال اليومين الماضيين إعلان هيئة القيادة المشتركة.

وأكد دينق في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هيئة الأركان المشتركة الجديدة تضمنت مميزتان عن الهيئة التي سبقتها، الأولى هي زيادة عدد الوحدات عن الهيئة السابقة دون مشاورة، والنقطة الثانية هي اتفاق الأطراف المختلفة في جنوب السودان حولها.

وأضاف البرلماني في جنوب السودان، والأمين العام السابق لجبهة الإنقاذ الأصل، أنه بعد هيئة الأركان الجديدة أصبح هناك قيادات في هيئة القيادة يتبعون لنائب الرئيس ورئيس الحركة الشعبية في المعارضة رياك مشار في كل الهيئات.

وبين دينق، أن ما يحدث حاليًا في المؤسسة العسكرية في جنوب السودان ليس دمجا بل إعادة تكوين ومن ثم توحيد، أي إعادة تكوين القوات الأمنية على أساس الاتفاق الذي تم إبرامه في العاصمة السودانية الخرطوم بين الرئيس سيلفا كير ورئيس الحركة الشعبية في المعارضة رياك مشار.

وبين البرلماني في جنوب السودان أنه بناء على الاتفاق المبرم تم تكوين الهيئة الموحد للقيادة العسكرية، وتوجد مواعيد أخرى لباقي المصفوفة يتم العمل حاليًا على تنفيذها لإعادة تكوين باقي القوات الأمنية في جنوب السودان.

وقعت حكومة جنوب السودان، الأحد، اتفاق سلام مع منشقين عن المعارضة بقيادة الجنرال سايمون قاتويج، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وتم التوقيع بعد مفاوضات استمرت قرابة الأسبوعين، من مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية توت قلواك مانمي، فيما وقعع عن المعارضة المنشقة زعيمها الجنرال سايمون قاتويج.

ونصت بنود الاتفاق على توحيد ودمج قوات المجموعة المنشقة في الجيش الحكومي الموحد، واستيعاب قياداتها العسكرية في المؤسسة العسكرية، إلى جانب وقف إطلاق النار وتحديد مراكز تجميع القوات في إقليم أعالي النيل.

وتم التوصل لوثيقة الاتفاق بعد أن دخلت المجموعة المنشقة عن مشار في معارك عنيفة مع فصيل المعارضة الذي يتزعمه ريك مشار نائب رئيس الجمهورية بمنطقة مقينص الواقعة على الحدود السودانية، أسفرت عن مقتل أعداد كبيرة من الطرفين، كما أدت لتشريد أعداد كبيرة من المواطنين إلى داخل الأراضي السودانية.

اقرأ المزيد: أمريكا قلقة من قدرة إيران على تطوير سلاح نووي خلال أسابيع