الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين ضبابية المشهد واشتعال الأسعار.. ماذا يحدث داخل سوق الذهب في مصر؟

يشهد سوق الذهب في مصر حالة من عدم الاتزان نتيجة لتداعيات فرضتها الأحداث الجيوسياسية على اقتصاديات العالم، دفعت البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة، ومن ثم تراجع السعر العالمي للذهب إلا أن الأمر على عكس اتجاه المتوقع في مصر.

ارتفعت أسعار الذهب في مصر لمعدلات لأول مرة في تاريخها لمستويات غير مسبوقة وسجل جرام الذهب من عيار 21 سعر 1280 جنيه، في حين أن السعر العالمي 1877 دولار للأوقيه، وهو ما فتح الباب على مصرعية لإشاعة وقف سوق تداول الذهب في مصر لحين قرار البنك المركزي لتسعير الدولار.

« رفيق عباسي»: ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب ونقص المعروض

قال رفيق عباسي رئيس غرفة صناعة المشغولات الذهبية سابقًا لـ«الطريق»، إن سوق الذهب يسير بشكل طبيعي، ولا يوجد أي وقف في البيع والشراء، وما تم تداوله بهذا الشأن ليس له أساس من الصحة.

وأكد رفيق عباسي، إن ارتفاع سعر تداول الذهب في مصر في هذا التوقيت نتيجة لوقف استيراد الذهب لتوفير الحصيلة الدولارية فيما هو أهم، فضلا عن ارتفاع معدلات الطلب على المعدن الأصفر، نتيجة لاتجاه الأفراد إلى حفظ قيمة أموالهم في شراء السبائك الذهبية.

«تاجر ذهب»: إشاعة التعويم هي السبب

قال عماد مرقس تاجر ذهب خام لـ«الطريق»، إن الصاغة أوقفت تداول الذهب منذ يومين، بسبب ارتفاع الجرام لمستوى غير مسبوق مع تراجع السعر في البورصات العالمية، مشيرا إلى أن محلات الصاغة تعتمد بشكل أساسي على السعر الذي يحدده التاجر والمستورد والمصدر.

وأكد مرقس، أن المصدرين والمستوردين أوقفوا تعاملات بيع وشراء الذهب منذ يوم الجمعة الماضية، بسبب عدم ارتكاز الأسعار، وانتظارا لقرار البنك المركزي بتحديد سعر الصرف.

وأضاف تاجر الذهب، أن إشاعات تعويم الجنيه سببا في عزوف التجار عن بيع وشراء الذهب على أمل أن تتم التعاملات بالسعر الجديد لجنيه مقابل الدولار، منوهًا على أن محال الذهب تباشر عملها بالبيع والشراء كما هي، والعزوف جاء من التجار والمستوردين.

شركة «جولد تريد»: 300 جنيه زيادة في سعر جرام الذهب

ومن جهته قال شادي السعدني العضو المنتدب لشركة جولد تريد القابضة للاستثمار، لـ«الطريق» إن سوق الذهب في مصر الآن يشهد تلاعبًا غير مسبوق في الأسعار، حيث وصل سعر الجرام من عيار 21 إلى 1180 جنيه، على اعتبار أن التاجر يتعامل مع سعر الدولار عند 24 جنيه، مما رفع سعر جرام الذهب بمقدار 300 جنيه عن السعر العادل.

وأوضح العضو المنتدب لشركة جولد تريد، أن سعر أوقية الذهب على شاشة البورصة العالمية سجل 1877 دولار فقط، ووفقا لاخر سعر للدولار في البنك المركزي يصبح سعر جرام الذهب عيار 21 لا يزيد عن 980 جنيها للجرام، أي أن هناك زيادة نحو 30٪ من قيمة الذهب وهذا غير عادل، لذلك أصدرت الشركة بيان توضيحي لشرح موقف سوق الذهب في مصر

«شركة الإيمان»: الدولار وصل لـ 24 جنيه في السوق الموازي

وقال محمد حسن، رئيس شركة الإيمان لتجارة الذهب والمصوغات لـ «الطريق» إن سعر الذهب في السوق المصري يزيد بمقدار من 200 إلى 300 جنيه عن السعر الأصلي وفقا لمؤشرات البورصة العالمية وآخر سعر للدولار لدى البنك المركزي، هذا الأمر في غاية الخطورة، حيث يسبب خسائر فادحة للأفراد والتجار.

وأكد رئيس الشركة، أنه قام بإصدار بيان توضيحي، لتحذير التجار من عملية البيع أو الشراء في هذا الوقت تحديدا حتى لا يكبد خسائر فادحة بسبب الفوضى والتلاعب في السوق، منوهًا أن هناك سوق موازي يتعامل مع الدولار بسعر 24 جنيه وهو ما له تأثير في هذا الارتفاع، في حين أن سعر الدولار في البنك المركزي 18.50 جنيه فقط.