الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:53 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذيرات من الدعم العسكري المقدم من الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا

دميتري ميدفيديف
دميتري ميدفيديف

حذر أحد أقرب حلفاء الرئيس فلاديمير بوتين الغرب، اليوم الخميس، من أن الدعم العسكري المتزايد الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا قد يؤدي إلى نشوب صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

قال الرئيس السابق دميتري ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروس، إن مثل هذا الصراع مع الناتو يحمل دائمًا خطر التحول إلى حرب نووية شاملة.

وأسفر الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير عن مقتل آلاف الأشخاص وإلحاق الدمار بجارتها السوفيتية السابقة وأثار مخاوف من أخطر مواجهة بين روسيا والولايات المتحدة منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وقال ميدفيديف في بريد على Telegram: "دول الناتو تضخ أسلحة إلى أوكرانيا وتدريب القوات على استخدام المعدات الغربية وإرسال المرتزقة وتدريبات دول الحلف بالقرب من حدودنا تزيد من احتمال نشوب صراع مباشر ومفتوح بين الناتو وروسيا".

وقال ميدفيديف "مثل هذا الصراع ينطوي دائما على خطر التحول إلى حرب نووية كاملة سيكون هذا سيناريو كارثي على الجميع ، وتعد روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم إلى حد بعيد وتمتلك روسيا حوالي 6257 رأسًا نوويًا بينما تمتلك القوى النووية الثلاث لحلف شمال الأطلسي - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا - حوالي 6065 رأسًا حربيًا مجتمعة ، وفقًا لجمعية الحد من الأسلحة ومقرها واشنطن.

اقرأ أيضا: للخروج من أزمتها الاقتصادية.. سريلانكا تشرع في تعيين رئيسا جديدا للوزراء