الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:01 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الأوكراني: ”الديكتاتور” سيخسر

استخدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مصطلح "ديكتاتور" في مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

شارك زيلينسكي في حفل افتتاح المهرجان، الذي أقيم مساء أمس، عبر الفيديو كونفرنس وألقى كلمة مدتها حوالي 10 دقائق.

في حديثه عن الحرب العالمية الثانية وفيلم تشارلي شابلن "الديكتاتور" عام 1940، قال زيلينسكي: "لم يقتل فيلم تشارلي شابلن الديكتاتور الحقيقي في ذلك الوقت، ولكن بفضل هذا الفيلم، خرجت السينما من الصمت والسينما كانت تتحدث وكانت صوت الانتصار القادم".

في إشارة إلى بوتين، قال زيلينسكي إن الإنسانية صنعت العديد من الأفلام منذ ذلك اليوم، وأضاف: "يمكننا أن نعتقد أن أهوال الحرب لن تستمر، ولكن الآن هناك ديكتاتور كما كان في الماضي".

قال زيلينسكي إن الجيش الروسي قتل العديد من الأشخاص في المناطق التي دخلها، بينهم 229 طفلا.

صرح زيلينسكي أنهم شعبه مستمر في القتال، وأنه ليس لديهم خيار آخر.

قال زيلينسكي: "أنا متأكد من أن الديكتاتورسيخسر نحتاج إلى تشابلن جديد ليثبت أن السينما ليست صامتة".

يعقد مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعون في ظل الحرب الأوكرانية الروسية، وكان قد أُعلن قبل الحدث عن منع الوفود الروسية من المشاركة في مهرجان هذا العام.

كدليل على دعم الشعب الأوكراني، سيتم عرض أفلام اثنين من المخرجين الأوكرانيين في المهرجان، وسيقدم الفيلم الأخير للمخرج الليتواني مانتاس كفيدارافيسيوس، "ماريوبول 2"، الذي قُتل في أوكرانيا الشهر الماضي في عرض خاص.

يذكر أن مستشار مكتب الرئاسة الأوكراني ميخائيل بودولياك، أعلن أمس الثلاثاء أن عملية التفاوض مع الجانب الروسي توقفت. قال بودولاك، "تم تعليق العملية لأنه لم يكن هناك تغيير أو تقدم كبير بعد اللقاء في إسطنبول. لا تزال روسيا تصر على تفكيرها النمطي. في اليوم الثاني والثمانين من الحرب لا يدرك الروس أنه الوضع ليس كما كان سابقا".

اقرأ المزيد: أوكرانيا تعلن تعليق المفاوضات مع روسيا